حقائق مختصرة عن الحرب العالمية الثانية

صورة لمدينة كولونيا في المانيا بعد تعرضها لقصف جوي عنيف من طائرات الحلفاء خلال الحرب العالمية الثانية

الحرب العالمية الثانية

تعرف الحرب العالمية الثانية على أنها صراع شمل معظم مناطق العالم ما بين 1939 -1945، وقد قسم العالم في هذه الفترة إلى ثلاثة أقسام وهي؛ قوات الحلفاء، وقوات المحور، ودول الحياد، وتعد هذه الحرب امتدادًا للحرب العالمية الأولى، وتعد أيضًا أكبر صراع في التاريخ على سطح الأرض، وقد انتهت هذه الحرب بتوسع الاتحاد السوفيتي وذهاب العالم إلى السيادة ثنائية القطبية بين هذا الاتحاد والولايات المتحدة الأمريكية.

حقائق مختصرة عن الحرب العالمية الثانية

دخلت بريطانيا هذه الحرب في شهر سبتمبر من عام 1939، وبعدها حدثت بعض الأحداث التي غيرت حياة الملايين من البشر، وفيما يلي بعض الحقائق المختصرة عن هذه الحرب:

  • كانت هذه الحرب صراعًا بين مجموعتين: ضم الصراع في هذه الحرب كل من دول الحلفاء ودول المحور، وكانت دول الحلفاء تضم كل من؛ بريطانيا العظمى، وفرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، والصين، بينما كانت تضم دول المحور كل من؛ المانيا، واليابان، وإيطاليا.
  • استولى أدولف هتلر على الحكم في ألمانيا قبل بدء الحرب: أراد هتلر تولي الحكم بجنب حزبه النازي على كامل أوروبا، وذلك سعيًا للحصول على سلطة أكبر وقوة أعظم، وبدأ هتلر الحرب بغزو بولندا في عاد 1939، وقد رفض هتلر الانسحاب منها، مما دفع فرنسا وبريطانيا إعلان الحرب على ألمانيا.
  • فرضت ألمانيا سيطرتها بالقوة خلال الحرب على كامل أوروبا: بحلول صيف عام 1941، كانت أمانيا قد احتلت كل من؛ فرنسا، وبلجيكا، وهولندا، ولوكسمبورغ، والدنمارك، والنرويج، واليونان، ويوغوسلافيا ومعظم مناطق الاتحاد السوفيتي.
  • قتل ملايين الألمان لأنهم لا يمثلون الجنس الألماني المثالي: اعتقد هتلر بأنه يريد إظهار العرق الأقوى والأفضل، ولذلك كان عليه وعلى حزبه النازي التخلص من مجموعات عرقية تشمل كل من اليهود، والغجر، وكل من يعاني من اضطرابات جسمانية أو نفسية، وفي محاولة انهاء العدو العرقي لألمانيا النازية بدأت قوات الجيش الألماني بملاحقة كل من ينتمي لهذه المجموعات ضمن المناطق التي احتلها الجيش النازي.
  • اليهود كانوا أكثر المجموعات التي عانت من الحكم النازي: يقدر عدد اليهود الذين لاقوا حتفهم في الحرب العالمية الثانية ب6 ملايين شخص، فيما يعرف باسم الهولوكوست أو الإبادة الجماعية لليهود، وذلك لأن هتلر اعتقد بأن اليهود كانوا سبب خسارة ألمانيا الحرب العالمية الأولى، لذلك اعتقد بأنهم خطر على ألمانيا وعلى المجتمع.
  • بينما كانت تحاول ألمانيا السيطرة على أوروبا كانت اليابان تحاول السيطرة على أسيا والمحيط الهادئ: بدأت اليابان الحرب على الصين في عام 1937، في محاولة للسيطرة على كامل القارة الأسيوية.
  • لم تشترك الولايات المتحدة في الحرب، إلا في عام 1941 عند مهاجمة اليابان لها: ردًا على هجوم اليابان على ميناء بيرل هاربر، أعلنت الولايات المتحدة الحرب على اليابان على كامل حلفائها بما في ذلك ألمانيا النازية.
  • بقيت بعض الدول على الحياد في فترة الحرب العالمية الثانية: اختارت بعض الدول مثل السويد، وسويسرا، وإسبانيا البقاء على الحياد وعدم الانضمام لأي معسكر أو طرف في الحرب.
  • استسلمت ألمانيا في الثامن من شهر مايو من عام 1945: انتقلت قوات الحلفاء في عام 1944 من بريطانيا لفرنسا لتحريريها، وبعد عام من هذا التاريخ احتلت قوات الحلفاء ألمانيا وإجبارها على الاستسلام، بينما استسلمت اليابان في شهر أغسطس من نفس العام بعد إلقاء قنبلتين نوويتين على مدينتا هوريشيما وناغازاكي.
  • يقدر عدد وفيات الحرب العالمية الثانية ب64 مليون: هنالك تضارب حول عدد الوفيات لكن ما يتفق عليه بأنه يتراوح ما بين 60 إلى 80 مليون شخص، وهو أكثر من عدد سكان بريطانيا في هذا الوقت.