فوائد الزبدة النباتية وأيهما أفضل الزبدة الحيوانية أو النباتية

فوائد وأضرار الزبدة النباتية

الزبدة النباتية من المنتجات المنتشرة في الاسواق ويتم صنعها عن طريق خلط الماء مع الزيوت المستخلصة من النباتات، مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت الخيل أو زيد عباد الشمس أو زيت الأفواكادو أو مزيج من هذه الزيوت. ثم يضاف الملح والمواد المستحلبة والمواد الملونة والمواد المنكهة الطبيعية أو الصناعية لتصبح شبيهة بالزبدة الحقيقية من ناحية القوام والطعم. ولكن الزبدة الحيوانية قد تحتوي على نسبة صغيرة من الحليب أو منتجات الألبان على عكس الزبدة النباتية التي تخلو من هذه المنتجات أو اي مكون غير نباتي. فما هي فوائد وأضرار الزبدة النباتية، وأيهما أفضل الزبدة النباتية أو الحيوانية وما الفرق بنيهما؟

القيمة الغذائية للزبدة النباتية

تحتوي الزبدة النباتية باختلاف انواعها على كمية عالية من الدهون والأحماض الدهنية والسعرات الحرارية، وتختلف النسبة حسب نوع الزيت المستخدم في صناعة الزبدة بالإضافة إلى باقي المكونات المضافة. بشكل عام فإن ملعقة كبيرة من الزبدة النباتية فيها ما يقارب :

1- 100 كالروري من السعرات الحرارية

2- 3.5 غرام دهون مشبعة

3- 11 غرام دهون

4- 5 غرامات دهون أحادية غير مشبعة

5- 2.5 غراماً من الدهون المتعددة غير المشبعة

6- 0 ملليغرام من الكوليسترول

7- 120 ملليغرام من الصوديوم

فوائد الزبدة النباتية

قد يكون للزبدة النباتية بعض الفوائد الصحية لانها مصنوعة من مكونات وزيوت نباتية، فهي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة، وهذه النوع من الدهون يعتبر من الدهون الصحية والمفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، كما أنها تساعد على ضبط مستويات السكر في الدم، وتساعد على التحكم بالوزن، فقد وجدت عدة تجارب ودراسات سريرية أن استهلاك الدهون الأحادية غير المشبعة كبديل عن باقي أنواع الدهون من شأنه أن يقلل من احتمالية الإصابة بارتفاع الوزن والسمنة ومن احتمالية الإصابة بأي أمراض في القلب، ولهذا من الممكن استخدام الزبدة النباتية عند عملية الطهي أو الخبيز.

بالاضافة الى ذلك تعد الزبدة النباتية بديل جيد عن الزبدة الحيوانية لبعض الحالات مثل لهؤلاء الاشخاص الذيت يعانون من حساسية عدم تحمل اللاكتوز او حساسية اتجاه منتجات الالبان ففي هذه الحالة تعد الزبدة النباتية لأنها منتج نباتي مناسب لهم.

أضرار الزبدة النباتية

من الممكن أن تتعرض الزبدة النباتية للكثير من عمليات المعالجة أو التصنيع فتصبح قيمتها الغذائية أقل، كما أنها قد تفقد بعد العناصر الغذائية وهنا يمكن أن تزيد احتمالية الإصابة بأمراض القلب وزيادة الوزن، ولهذا يجب الحرص على اختيار انواع الزبدة النباتية ذات الجودة العالية والتي تحتوي على كمية قليلة من الزيوت المكررة والتي تكون خالية من المواد المضافة والملونة، وهنا نجد أن معظم منتجات الزبدة النباتية الطبيعة والخالية من المواد المضافة تكون مرتفعة الثمن مقارنة بالزبدة الحيوانية.

نذكر أيضاً أنه قد تسبب بعض المكونات المضافة إلى الزبدة الحساسية عند بعض الافراد.

الفرق بين الزبدة النباتية والحيوانية 

تحتوي الزبدة الحيوانية على الكوليسترول بعكس النباتية التي تخلو من الكوليسترول، كما تحتوي الزبدة الحيوانية على نسبة صغيرة جداً من الدهون المتحولة. وتوفر الزبدة النباتية دهون صحية أكثر، ولكن كلاهما من المنتجات الغنية بالسعرات الحراية والإكثار منهما يتسبب في زيادة الوزن.

أما بالنسبة إلى أيهما أفضل فهذا يرجع إلى المنتج نفسه فهناك انواع كثيرة من الزبدة النباتية تحتوي على الزيوت المهدرجة ومواد صناعية مضافة، بينما الزبدة الحيوانية لا تحتوي على أية زيوت مكررة وقد يضاف لها الملح فقط في حين تتوفر منتجات زبدة حيوانية غير مملحة، إذن فلكل منهما ايجابيات وسلبيات ويجب اختيار المنتجات الجيدة  واستخدامهما باعتدال.