كيف ننسى الأحداث السيئة

كيف ننسى الأحداث السيئة؟

هل سبق لشعور سيء أن أعاد تشغيل كل الأشياء السيئة في رأسك؟ هل هناك شعور ما بداخلك يثير القلق في داخلك، أو يمكن أن يبقيك مستيقظًا في الليل ويمكن أن يملأ أيامك بالغضب أو الاستياء أو الخوف.

من أجل مصلحتك في المضي قدمًا، تعلم أن تنسى الأشياء السيئة، حان الوقت للشفاء والتخلي عن هذه الأفكار والمواقف السيئة، والاستمرار في الحياة بطريقة تراعي الذات وتطورها وتركز على الآخرين.

خطوات تساعدك للتخلص من الأحداث والمشاعر السيئة

  1. حلل المواقف أو الأحداث: راجع كل ما حدث لك، إذا لم تكن مستعدًا لمواجهة الموقف أو الحدث من قبل ولكنك شعرت أنه كان موقفًا سيئًا ومخيفًا بالنسبة لك، فقد يساعدك تقسيمه ومراجعته على إدراك أن الموقف أو الحدث ليس بالسوء الذي كنت شعرت به في ذلك الوقت، حاول أن تحدد بدقة أي جزء من الحدث أو الموقف جعلك تشعر بالسوء حيال ذلك، قد تحتاج إلى مساعدة معالج أو مستشار أو أخصائي طبي للقيام بذلك، خاصة إذا كانت التجربة التي مررت بها مؤلمة للغاية وصعبة ولن تستطيع تجاوزها بمفردك.
  2. اكتب اليوميات: اكتب أفكارك في مفكرة صغيرة أو يوميات، هذا سيساعدك على الشعور بالانتعاش، فعندما تكتب جميع مشاعرك ومخاوفك وحزنك، سيصبح عقلك خالي من الأفكار السيئة والسلبية، وبالتالي ستعمل على تنظيف عقلك منها، إذا كانت الملاحظات التي كتبتها شخصية وخاصة، فيمكنك تمزيق قطعة الورق التي كتبت عليها، للتخلص من تلك المشاعر السيئة، وحاول عدم قرائتها مرة أخرى حتى لا تعود المشاعر السلبية لعقلك.
  3. التحدث إلى الأشخاص: تحدث لشخص تثق به ويمكن أن يكون مستمع جيد لك دون أن يحكم على مشاعرك أو يكشف أسرارك، اختر شخصًا يقدم لك النصائح ويساعدك على تجاوز الأمر، قد يكون هناك شخص ما في عائلتك أو بين أصدقائك يمكن أن يكون مستمع لك، إذا لم يكن الأمر كذلك، ولم تجد شخصًا يستمع لك، يمكن أن يكون الخبير النفسي أو المستشار خيارًا جيدًا ولكن تأكد من اختيار خبير جيد لك.
  4. الغد هو يوم جديد: تطلع دائمًا وبشكل إيجابي إلى المستقبل وخطط لما ستفعله بشكل جيد، حاول أن تكون منظمًا، قل إن مررت بموقف سيء، بأنه يوم سيء وليس حياة سيئة، كلما زاد عدد الأيام بينك وبين ما حدث، الحياة تستمر وأنت وحدك من تختار كيفية عيش تلك الحياة.
  5. اصنع ذكريات جديدة: حتى نستطيع نسيان ذكرياتنا السيئة، يجب أن تتذكر الأشياء الجيدة، خطط لرحلة، ابدأ هواية جدية أو تعلم مهارة جديدة أخرى، حاول صنع ذكريات جديدة.
  6. قابل أشخاص جدد وتعرف على آخرين: سيساعدك وجود شخص ما في بعض الأحيان، فكر في القيام ببعض الأعمال التطوعية، قد يكون من الأشياء المعززة لك حقًا أن تكون مفيدًا للآخرين وأن تدرك الخير الذي تقوم به، ابدأ بتعليم أي شيء تجيده، قدم دروسًا للأشخاص الذين يريدون تعلم ما تقوم بفعله، مثل الكتابة أو التطريز والحياكة.
  7. اشغل نفسك دائمًا وانتبه لأوقات فراغك : حاول التركيز دائمًا على الأشياء التي تحبها وتفضل صنعها فهي تساعد على تمضية الوقت بشكل فعال وتمنحك شعور جيد ولطيف، إذا كنت تفضل ممارسة الرياضة، اذهب إلى صالة الألعاب الرياضية أو مارس الرياضة بالمنزل أو المشي كل يوم، يمكن للتمارين الرياضية أن تحرر عقلك لبعض الوقت وتشغلك في أوقات الفراغ، اكتب خطة عمل جديدة لذلك.
  8. سامح الأشخاص واغفر لهم: إذا تسبب لك أيّ شخص في بعض المواقف السيئة أو المشاعر السيئة حاول مسامحته، يمكن أن يساعدك ذلك على التوقف عن الشعور السلبي والحزن بشأن ذلك، بالإضافة لأنه سيساعدك على المضيّ قدمًا في حياتك.

الزوار شاهدو ايضا