الحب في علم النفس

كلمة حب في اللغة الإنجليزية

يمر الإنسان في حياته بالعديد من تجارب المشاعر، منها الحزن والسعادة والحب، وقد يكون الحب أطولها عمرًا لأنه قد يدوم مع الإنسان طوال حياته، ويتساءل الكثيرون عن معنى الحب وقد يصمت الإنسان عندما يسأله شخصٌ عن ذلك، ولكن لماذا وما هو الحب وما مراحلة؟

مفهوم الحب

الحب هو الشعور بالتعلق والانجذاب نحو طرف آخر، ويضم الحب الكثير من المشاعر المختلفة كالدفء والسعادة والعطاء، والحب ليس فقط مشاعر بل إن جسم الإنسان يفرز هرمونات عند شعوره بالحب تعزز هذا الإحساس، ويسمى الهرمون الذي يفرزه الجسم هرمون الأوكسيتوسين والذي يعرف بهرمون الحب ويفرز عند التقاء الأحبه أو لمسهم.

أنواع الحب

الحب شعور عميق ولا يكون اتجاه شخص واحد بل عدد كبير من الأشخاص الموجودين في حياة الفرد لذا قد تعددت أنواعه كل حيب صلة الوصل بينه وبين الأشخاص الآخرين، ومن هذه الأنواع المميزة للحب الآتي:

-الحب العاطفي: ويكون هذا الحب بين طرفين الرجل والمرأة ويشعر به الطرف بالإنجذاب نحو الجنس الآخر، وهذا الحب يتميز بأنه قد يؤدي إلى هناء الشخص طوال حياته أو تعاسته.

-الحب بين الأصدقاء: هذا الحب هو الحب الداعم في حياة الفرد وقد يسمى الحب الأخوي، ويمكن أن يساعد هذا النوع من الحب أن يجعل الإنسان أقوى ويشعر بالدعم النفسي، فالإنيان عندما يحاط بالأصدقاء الذين يدعمونه تهون عليه الأوقات الصعبة.

-الحب بين أفراد العائلة: وهو الحب الذي يولد الفرد على فطرته، فهذا الحب من أقوى أنواع الحب وأكثرها ديمومة، ويكون بين أفراد العائلة، أو الأفراد الذين يتربون سويًا.

-الحب بين البشر: ويكون هذا الحب بإظهارالتعاطف والمودة بين الناس في المجتمع، وكمساندة الجار لجاره أو التضامن مع فرد مظلوم، ويكون بلا مقابل بل يعود على المجتمع بهناء والسعادة.

أسماء الحب في اللغة العربية

للحب أسماء في اللغة العربية وتصف كل مرحلة من مراحل الحب، فكل اسم له معنى مختلف، ومن هذه الأسماء الآتي:

-الهوى: وهو أول درجة من درجات الحب، ويعني أن الفرد يميل إلى الشيء

-الصّبوة: وتعني أيضًا أن الشخص يميل إلى الشيء لكن لايزال مجهولًا بالنسبة له.

-الشّغف: هذه الكلمة مشتقة من كلمة شغاف القلب وهو غشاء رقيق يحيط بالقلب أي أن الفرد المحبوب قريب للقلب كهذا الغشاء الذي يحيط القلب.

-الوجد: وهذه بداية المشقة فإن الفرد يفكر بمحبوبه لدرجة أنه يصبح عبئًأ على النفس.

-الكلف: ويعني التعلق بشدة والولع.

-العشق: يعني الإفراط في مشاعر الحب والتعلق.

-النجوى: مشاعر الحرقة التي يسببها الحب.

-الشوق: كلمة تطلق على الحنين للمجبوب بعد رحيله.

-الوصب: وهو الحب الذي يرافقه الألم والمرض.

-الاستكانة: أي أن الفرد أصبح خاضعًا للمشاعر.

-الود: وهي من أجمل حالات الحب ففيها يكون اللطف والرقة والحب المخلص الذي تزينه الرحمة والعطف والحنان والرأفة.

الخلّة: وهي الاتحاد مع المحبوب والغيرة عليه من الجميع.

الغرام: مشاعر عميقة متأصلة للمحب.

الهيام: هو الحب بجنون.

مراحل الحب

يأخذ الحب الإنسان فس عدد من المراحل التي تزيد من تعلقه في محبوبه أوتؤدي إلى الانفصال، وهذه المراحل تكون كالآتي:

مرحلة الحب الرومنسي

وهذه المرحلة تطون مرحلة الوقوع بحب المظاهر، فيحب الشخض الطرف الآخر لما يبديه وليس لما هو عليه فعلًأ، وهذه المرحلة تتميز بالشعور بالسعادة العارمة لأن كل طرف يحاول إظهار أفضل ما لديه للطرف لآخر، حتى أنه يكون أعمى عن الأخطاء.

مرحلة التحرر من الوهم

وتأتي هذه المرحلة بعد زيادة التعارف بين الطرفين واكتشاف الحقائق والأخطاء، ووتتميز هذه المرحلة بالكثير من المشكلات والغضب والألم والانعزال، ويمكن أن تؤدي إلى الانفصال أو التوصل إلى حلول والتفاهم.

مرحلة الحب الأبدي

بعد فهم كل طرف للآخر وفهم عيوبه ومميازته، وتقبل ذلك ينتقل هذا الحب من الحب الرومنسي إلى الحب الدائم وهو الحب الحقيقي الذي يتصف بالتضحية.