العقل

يعرف العقل على أنه مجموعة الملكات الفكرية أو العقلية للشخص، ويشير مفهوم العقل البشري إلى مجموعة العمليات النفسية المعرفية التي تشمل كل من وظائف؛ الإدراك، والذاكرة، والتفكير، وما إلى ذلك. وبالاعتماد على الخلايا العصبية وكيفية تفعيليها واتصالها مع بعضها البعض، تختلف القدرات العقلية من شخص لأخر.

أهم المهارات الإدراكية التي تكون العقل

فيما يلي أهم المهارات الإدراكية التي تكون العقل:

  • الانتباه: يعرف الانتباه على أن قدرة الشخص على التركيز إراديًا لمحفز ما، وهي مهارة إدراكية تعنى بطريقة استجابة الشخص للمحفزات المختلفة.
  • المعرفة أو الإدراك: وهي القدرة على التقاط ومعالجة وفهم المعلومات التي تتلقاها الحواس، وهي المهارة التي تستخدم لفهم المحيط من خلال الأعضاء الحسية.
  • الذاكرة: وهي قدرة دماغية على تخزين المعلومات واسترجاعها إراديًا عند الحاجة لها، سواء كانت حقائق أو أفكار أو مشاعر أو العلاقات بين المفاهيم.
  • المنطق: يعد المنطق من المهارات الإدراكية العظمى، ومن خلاله يمكن ربط الحقائق التي يتلقاها العقل مع الحقائق المخزنة من الأساس، وهي مهارة ضرورية لوضع الفرضيات وحل المشاكل اليومية التي قد يتعرض لها الإنسان.
  • التنسيق: وهي المهارة التي تجعل من الممكن التحرك بكفاءة ودقة، فهي الوظيفة العقلية المسؤولة عن التفاعل بكفاءة مع البيئة.

أنواع العمليات العقلية

تنقسم العمليات عقلية إلى نوعين وهما:

  • العمليات الواعية (الوعي): وهي العمليات العقلية التي يشعر بها الإنسان عند حدوثها؛ مثل تذكر المعلومات التي حفظت عند التحضير لامتحان ما اثناء الخضوع له.
  • العمليات اللاوعي (اللاوعي): وهي العمليات العقلية التي تحدث دون علم الإنسان بها، فعلى سبيل المثال؛ هنالك دراسات تظهر أن الجسم يمر بتغيرات فسيولوجية كتغير درجة حرارة الجسم عندما نتعرض لمحفزات عاطفية لفترة قصيرة من الزمن ولا يحس الإنسان بأي منها عند حدوثها، كذلك عندما تشاهد إعلانات مموهة، على الرغم من عدم إدراك ما شوهد في الإعلان لجزء من الثانية، فقد أصبح لدى المشاهد فجأة الرغبة في الذهاب وشراء المنتج.

حقائق مذهلة عن العقل

معظم الحقائق التي يجهلها العلم عن الإنسان موجودة في العقل، مثل أسئلة الحياة والموت والوعي والنوم وغير ذلك الكثير، وفيما يلي بعض الحقائق أو ألغاز العقل:

  • الوعي: يدرك الإنسان عند الاستيقاظ أن الشمس تشرق لتوها، أو يسمع زقزقة بعض الطيور، وربما الشعور بوميض من السعادة عندما يحس الإنسان بهواء الصباح، وهذا كله يدل على الوعي، وهو موضوع معقد ابتليت به الأوساط العلمية منذ العصور القديمة، وفي الآونة الأخيرة بدأ علماء الأعصاب باعتبار أن الوعي موضوع بحث واقعي.
  • التجمد العميق: قد لا يكون العيش إلى الأبد حقيقة، لكن برز مجالًا رائدًا يسمى cryonics يمكن أن يمنح بعض الناس حياتين، وهي تقنية تخزن من خلالها الجثث في أحواض مليئة بسائل النيتروجين في درجات حرارة تصل إلى ما دون 190 درجة مئوية تحت الصفر، وهذه التقنية لا تقتل العقل بل تجمده إلى حين مثلًا إيجاد علاج لسبب الموت.
  • الأحلام: تختلف الأحلام وطبيعتها بين الأفراد، وما زالت الأحلام لغزًا يحير العلماء مع وجود بعض النظريات؛ مثل الحلم يدرب الحلم الدماغ عن طريق تحفيز نقل المشابك العصبية بين خلايا الدماغ، وفي نظرية أخرى هي أن الناس يحلمون بالمهام والعواطف التي لم يهتموا بها أثناء النهار، وأن العملية يمكن أن تساعد في ترسيخ الأفكار والذكريات.
  • لغز المشاعر الوهمية: هنالك دراسة تقول بأن 80% من الأحاسيس التي يشعر بها مبتوري الأطراف تأتي من الطرف المبتور، بالرغم من عدم وجوده، وما زال هذا الأمر يحير العلماء وما طبيعية دور العقل به.
  • النوم: يتحكم العقل بالنوم الذي هو الأخر أحد الألغاز العقلية المحيرة، وكل ما يعرفه العلماء بأن النوم ضروري إلى درجة أنه يأخذ ثلث حياة الشخص.

مواضيع ذات صلة

الزوار شاهدو ايضا