كيف تتحكم في عقلك

كيف تتحكم في عقلك؟

إذا كنت من الأشخاص الذين يفكرون كثيرًا في المواقف والأحداث وحتى الأشياء، عندما تواجه مشكلة ما أو عندما لا تستطيع التعامل مع مشاعرك، أنت بحاجة للتحكم في عقلك، يمكنك استبدال الأفكار السلبية بأفكار إيجابية، بعد فترة من الوقت ستشعر بالسعادة والتوازن، ستتمكن من السيطرة على عقلك.

طرق تساعدك للتحكم في عقلك

  • التفكير بشكل مختلف
    • تجنب الأفكار السلبية: حينما تجد أفكار سلبية تدخل إلى رأسك، فكر في أسوأ الاحتمال لهذه الأفكار، ثم فكر فيما إذا كنت تستطيع التعامل معه، ستجد أنه يمكنك تخيل نفسك تتعامل مع الموقف وهذا يمكن أن يساعد في تخفيف القلق والتوتر. كما يساعد المشي وممارسة الرياضة من التخلص من التوتر الذي تسببه الأفكار السلبية، حينما تقوم باستغلال وقت الفراغ بشكل إيجابي، فهذا يقلل من التفكير السلبي ويبعد عنك هذه الأفكار.
    • ثق بنفسك وأنك تستطيع التغيير: تأكد من استخدان التفكير الإيجابي لتتمكن من التغيير، عليك أن تثق بنفسك، هذه أول خطوة ستساعدك للتخلص من العادات القديمة، ابدأ بتسجيل عادات جديدة، عادات تستطيع معها الشعور بالراحة، يمكنك المشي كل يوم، تجربة أشياء مختلفة كل يوم، ممارسة مهارة تحبها، غادر منطقة الراحة التي تمنعك من المضي قدمًا.
    • كن متفائلًا بشأن قدراتك: اخبر نفسك دائمًا بنقاط القوة التي تملكها، وحاول تطوير وتحسين نقاط الضعف، يساعد التفاؤل على تحسين سلوكك بصورة أسرع، حاول أن تخبر نفسك أنك ستنجح وتسيطر على عقلك مرارًا وتكرارًا ، حتى لو كنت لا تعتقد ذلك في الوقت الحالي، فكر في النجاحات التي حققتها ولا تفكر في أي إخفاقات قد تعرضت لها.
    • أعد تقييم ما تكافح من أجل السيطرة عليه: حاول تغيير نظرتك إلى الشيء الذي تكافح من أجله، على سبيل المثال، قم بتقييم الأشياء المرغوبة إلى أشياء غير مرغوبة، فهذا يسهل جهدك في ضبط النفس لتجنب الشيء المرغوب ومقاومته.
    • توقف عن القفز إلى الاستنتاجات: توقف عن البحث على استنتاجات والحتمالات، فكر أكثر قبل الوصول إلى الأحكام، قد يساعدك أن تسأل نفسك أسئلة حول الفكرة، يمكنك أن تسأل نفسك ما إذا كنت تعرف حقًا أن الفكرة التي تفكر بها صحيحة.
    • تجنب التهويل: قد يقول شخص ما بعد إخفاقه في الاختبار "حياتي دمرت، ولن أحصل على وظيفة جيدة الآن، عليك أن تتوقف عن تهويل الأمور، استخدم المنطق للتفكير بشكل إيجابي أكثر.
  • تكوين عادات جيدة
    • ضع خطة لحياتك: إذا كان لديك مسار واضح لما تريده في الحياة ، فقد تكون أقل عرضة للتأثر بالإغراءات التي ستؤذيك على المدى الطويل. اكتب الأشياء الرئيسية التي تريدها من الحياة: هل هي مهنة جيدة؟ تكوين عائلة خاصة بك يوما ما؟ أن تصبح ثريًا؟ حدد الأهداف الكبيرة، ثم استخدم أهدافك الصغيرة التي تساعدك للوصول لهدفك بعيد المدى.
    • ابتسم دائمًا: حتى لو لم تشعر بالرغبة في الابتسام، من إحدى الطرق التي تساعد مواجهة المشاعر السلبية هي ببساطة هي الابتسام.
    • قضاء الوقت أو المال على الآخرين: قد يؤدي الإنفاق على الآخرين إلى زيادة السعادة والرفاهية. يمكن أن تزيد السعادة والرفاهية من صورتك الذاتية وتقليل المشاعر السلبية التي تجعل ضبط النفس أكثر صعوبة.
    • الحد من التوتر: إن ممارسة بعض التمارين تساعد على التنفس بعمق وإرخاء عضلاتك المتوترة، تحدث إلى الأصدقاء والعائلة، حيث يمكن للدعم الاجتماعي أن يكون بمثابة حاجز ضد التوتر، جرب تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق، والذي يتضمن التنفس بعمق وحبس أنفاسك لبضع ثوان ثم الزفير ببطء على مدار عدة ثوان، مع تركيز عقلك على الهدوء أو السلام.

الزوار شاهدو ايضا