حقائق صادمة عن الإمبراطورية الروسية

صورة للقيصر نيكولاس الثاني و زوجته الإمبراطورة ألكسندرا و ابناءهم ، من اليمين الى اليسار تاتيانا، أليكسي، أنستاسيا، الإمبراطورة ألكسندرا، القيصر نيكولاس الثاني، ماريا و أولجا

الإمبراطورية الروسية

تشير الإمبراطورية الروسية إلى الكيان السياسي الذي تشكل عام 1721 في روسيا، عندما أطلق مجلس الشيوخ الروسي أسم "الإمبراطور" على بيتر الأول أو بيتر العظيم، وقد انتهت هذه الإمبراطورية عند تنازل نيكولاس الثاني في عام 1917، وعلى العموم فإن الإمبراطورية الروسية كانت الإمبراطورية الثالثة الأكبر في التاريخ وقد امتدت على ثلاث قارات في العالم، كما تعاقب على حكمها عائلات محدودة وليست كثيرة، وفي المناسبة فإن اسم الإمبراطور الروسي كان اسمه "تسار" روسيا، وهذه الكلمة هي بالطبع كلمة روسية تعني الإمبراطور، لكنها قادمة في الأساس من اللغة اللاتينية، تحديدًا من اسم "القيصر"، وهذا هو سبب تلقيب امبراطور روسيا بقيصر روسيا.

حقائق صادمة عن الإمبراطورية الروسية

إليك بعضًا من الحقائق الصادمة والمثيرة للاهتمام حول الإمبراطورية الروسية:

  • اشتهر حكام وأباطرة روسيا بالوحشية الكبيرة: اعتمد الكثير من حكام روسيا على الأعمال الوحشية لتمكين سلطاتهم، ومن بين أشهر هؤلاء الحكام الحاكم المعروف باسم "إيفان الرهيب"، الذي سعى مرة إلى حرق أجسام أعدائه وهم على قيد الحياة داخل مقلاة عملاقة، بل وكان يسعى لحضور مشاهد قتل المساجين عبر تقطيع أجسمهم بالعتلات المتحركة أو حرقهم بالحديد الحارق.
  • اشتهر حكام روسيا بأفكارهم ونزواتهم الغريبة: اشتهر بيتر العظيم بحبه ونزوته الغريبة نحو الأقزام أو الناس المصابين بالقزامة إلى درجة أنه احتفظ بقزم عاريٍ في قصره وكان يأمره بالقفز من وسط فطيرة كبيرة لإمتاع القيصر! كما اشتهر هذا القيصر بفكرته الغريبة عن ضرورة أن يقوم هو نفسه بتنفيذ أحكام الإعدام بالناس، وهذا دفعه إلى اشهار سيفه وتنفيذ اعدام الناس بيده، والأمر العجيب أكثر أنه سعى إلى تعلم طب الأسنان وطلب من الطبقة النبيلة أن يكونوا هم أول من يطبق عليهم ما تعلمه في طب الأسنان!
  • لم تكن امبراطورية الفودكا دائمًا: كثيرًا ما تُعد روسيا كعاصمة لمشروب الفودكا الشهير، لكن في السابق لم يكن الحال كذلك على الإطلاق؛ إذ كانت روسيا امبراطورية مسيحية أرثوذكسية، لكنها تغيرت مع مرور الوقت وانتشرت فيها الفودكا.
  • حكمها أباطرة ألمان: صعد بيتر الثالث إلى عرش الإمبراطورية الروسية على الرغم من أنه ألماني الأصل ولم يتحدث اللغة الروسية، وقد دام حكمه لم يدم إلا ل 6 أشهر فقط؛ لأنه قُتل على يد زوجته كاثرين العظيمة، التي هي أيضًا من أصل ألماني! والأمر الصادم أكثر عن بيتر الثالث هو أنه لم يكن أصلًا رجلًا بالغًا، بل إنه كان يلعب بألعاب مجسمات الجنود الصغيرة أثناء اعتلائه لعرش روسيا!
  • جرى إعدام أخر امبراطور روسي مع عائلته بطريقة غريبة: من المعروف أن القيصر نيكولاس الثاني قد أعدم مع عائلته أثناء الثورة البلشفية عام 1918، وقد جرى الإعدام رميًا بالرصاص، لكن المفاجئة كانت هي أن زوجته -الإمبراطورة ألكسندرا-قد طلبت من أطفالها أن يلبسوا ملابس داخلية فيها جواهر وألماس قبل إعدامهم بأشهر قليلة؛ وذلك للحصول على المال في حال حدث أي طارئ، والعجيب أن هذه المجوهرات قد منعت الرصاص من اختراق أجسام الأطفال وأبقتهم على قيد الحياة، مما حير فريق الإعدام واضطرهم إلى قتلهم مرة أخرى!
  • امتلكت أراضي سيبيريا وألاسكا: توسعت حدود الإمبراطورية الروسية إلى أعماق سيبيريا شرقًا بفضل عائلات التجار الذين حاولوا البحث عن فراء الحيوانات للتجارة، وقد وظفوا مرتزقة يُعرفون بمرتزقة القوزاق للقيام بأعمالهم القذرة، لكن أطماع الروس لم تتوقف في سيبيريا فحسب، وإنما امتدت لتصل إلى قارة أمريكا الشمالية، عندما وصلت فرقة استكشاف روسية إليها عام 1741، وللأسف فإنهم قد جلبوا معهم الأمراض والمشاكل للسكان الأصليين.