الكونغرس الأمريكي

الكونغرس الأمريكي

تأسس الكونغرس الأمريكي في عام 1789، تبعًا للمادة رقم واحد في الدستور الأمريكي، ويعد السلطة التشريعية في نظام الحكم الديموقراطي الأمريكي، وتتكون هذه السلطة من مجلسين الأول مجلس النواب والثاني مجلس الشيوخ، ويستمد المجلسين قوتهما من الدستور مباشرةً وبإمكان الكونغرس سن التشريعات وشن الحروب، والمصادقة على القرارات والتعينات الرئاسية وله الحق في طلب التحقيق الجدي لأي مشكلة فيدرالية، ويوجد الكونغرس أو السلطة التشريعية في مبنى الكابيتول الموجود في العاصمة الأمريكية واشنطن، وفيه يلتقي أعضاء المجلسين لعقد الجلسات وغيرها من الأمور السياسية.

مجلس الشيوخ

يتكون مجلس الشيوخ من 100 مقعد، وتتمتع كل ولاية بمقعدين من هذه المقاعد، وتنتخب الولاية ممثليها في مجلس الشيوخ كل 6 سنوات، وقد يمثل كل عضو في هذا المجلس ما بين 0.6 -40 مليون شخص تبعًا لعدد سكان الولاية، وبسبب وجود حزبين حاليًا في السلطة الأمريكية، فأن المجلس يخضع لأغلبية أحد الحزبين بأن يكون أحد الحزبين ذو مقاعد أكثر من الأخر أي أكثر من 50 مقعد لكي يسيطر على المجلس وقرارته، ومن الجدير بالذكر أن هنالك مناطق تابعة للولايات المتحددة لا يمكنها انتخاب عضو في هذا المجلس مثل جزيرة غوام وجزيرة فيرجن الأمريكية.

مجلس النواب

تقسم الولايات المتحدة إلى 435 مقاطعة كونغرس، ويقطن كل مقاطعة منها ما يقارب 750 ألف نسمة، وتنتخب كل مقاطعة نائبًا واحدًا عنها في مجلس النواب ولمدة سنتين فقط، وكما في مجلس الشيوخ، تعتمد المهام والقرارات اليومية على أغلبية المجلس والحزب المسيطر، وكما في مجلس الشيوخ هنالك مناطق غير خاضعة للتقسيم الكونغرس الإداري وبالتالي لا يمكنها انتخاب عضو في مجلس النواب أو البرلمان، وهذه المناطق تشمل؛ منطقة العاصمة، وبروتوريكو، وجزيرة غوام وجزيرة فيرجن، إل جانب جزيرة ساموا الأمريكية، وجزر مريانا الشمالية.

وظائف الكونغرس

يمثل الكونغرس سلطة فيدرالية من عامة الشعب الأمريكي لاتخاذ القرارات، ويتشارك الكونغرس السلطة مع السلطة التنفيذية المتمثلة بالرئيس ووزرائه، ومع أيضًا السلطة القضائية التي يتمثل أعلها بالمحكمة العليا للولايات المتحدة، ومن الجدير بالذكر بأن الكونغرس هو السلطة الوحيدة التي ينتخبها الشعب مباشرةً، على عكس السلطات الأخرى، إذ ينتخب الرئيس من خلال المجمع الانتخابي وليس من الشعب مباشرةً، أي أنه يمكن أن ينصب رئيس الولايات المتحدة من دون ان يكسب مجموع أصوات الشعب، وتتمثل وظائف الكونغرس بالمادة الأولى من الدستور وهي أطول مادة في الدستور الأمريكي، وفيما يلي بعض وظائف الكونغرس تبعًا للدستور:

  • سن القوانين.
  • شن الحروب.
  • جمع الأموال العامة وتوفيرها والإشراف على إنفاقها كما ينبغي.
  • إقالة أو عزل ومحاكمة الضباط الفيدراليين بما في ذلك الرئيس نفسه.
  • المصادقة على التعيينات الرئاسية.
  • المصادقة على المعاهدات التي تتفاوض عليها السلطة التنفيذية.
  • الرقابة والتحقيقات.

كيف تسن القوانين في الكونغرس

هنالك العديد من الطرق لتحويل مشاريع القوانين إلى قوانين في الكونغرس منها الصعب ومنها السهل، وفيما يلي أحد هذه الطرق:

  1. يقدم أحد أعضاء الكونغرس مشروع قانون إلى مجلسه التشريعي النواب أو الشيوخ.
  2. يحيل رئيس ذلك المجلس التشريع المقترح إلى لجنة واحدة أو أكثر حسب موضوعه.
  3. يراجع أعضاء اللجنة مشروع القانون ويقررون ما إذا كانوا سيعقدون جلسات استماع علنية، أو دمجه مع مشاريع ذات الصلة، أو اقتراح تعديلات، أو التوصية بأن تنظر الغرفة فيه، أو تنحيته جانباً لمراجعته لاحقًا.
  4. إذا أعادت اللجنة أو اللجان مشروع القانون إلى المجلس الذي قُدم فيه، يناقش الأعضاء الإجراء ويمكنهم النظر في تعديلات أخرى.
  5. ثم ينظر المجلس بكامل أعضائه إلى مشروع القانون، وإذا تم تمريره يحال الإجراء إلى المجلس الأخر، حيث تبدأ هذه العملية من جديد.
  6. عندما توافق أغلبية مجلس النواب ومجلس الشيوخ على أن يصبح مشروع القانون قانونًا، يتم توقيعه وإرساله إلى الرئيس.
  7. يجوز للرئيس أن يوقع على قانون الكونغرس ليصبح قانونًا، أو يمكنه الاعتراض عليه.
  8. يمكن للكونغرس بعد ذلك تجاوز نقض الرئيس أو اعتراضه بتصويت ثلثي كل من مجلسي النواب والشيوخ، وحينها يصبح مشروع القانون قانونًا يؤخذ به من دون إقرار الرئيس، إذ حينها لا يكون للرئيس أي سلطة.

الزوار شاهدو ايضا