أنواع الشخصيات و كيفه التعامل مع الشخصيات المختلفة

كيف نتعامل مع الشخصيات المختلفة:

إن الناس يختلفون في ما بينهم من النواحي المختلفة، ومن هذه النواحي اختلافهم في نوع الشخصيات، وهذه الشخصيات المختلفة تعيش معنا في البيت والمدرسة والجامعة والعمل، وقد نقابلها كل يوم باستمرار، فما هي أنواع هذه الشخصيات؟

كيف يمكن التعامل مع هذه الشخصيات المختلفة؟

إن لكل شخص شخصية تميزه عن غيره، فلا يوجد شخصان في هذه الحياة شخصياتهم متطابقة تماما حتى لو وجد الشبه الكبير بينهم وإن كانوا أقارب أو أخوة أو أزواج، ويمكن أن يجتمع في شخصية الإنسان شخصيات فرعية أخرى.

ما هي أنواع الشخصيات

  • الشخصية القوية: الشخصية القوية هي التي يتسم الإنسان فيها بالقدرة على الدفاع عن نفسه ، وهي التي تبدو قاسية من الخارج ومجردة من المشاعر والتي يصعب التعامل معها لأن الشخص الذي يريد الاختلاط بها يكون في حيرة من أمره وكيف يتصرف.
  • الشخصية القيادية: هي الشخصية التي يرغب الإنسان فيها بقيادة الأمور، سواء قيادة الحياة الزوجية، أو قيادة الزملاء في الفصل الدراسي أو الجامعة أو في العمل ، ويشعر فيها الإنسان أن العمل سيكون ناقصا إن لم يكن هو القائد ، وفي هذه الشخصية ينعدم ثقة الشخص الذي يتسم بها بالآخرين.
  • الشخصية الضعيفة: هي الشخصية التي تتسم بالضعف وضعف الثقة بالنفس ، وقد يرى صاحبها بأن الآخرين أكثر منه وأعلى رتبة، ويخاف الإنسان من التعبير عن رأيه وقول ما يجول في خاطره خوفا من ردات فعل الناس، ولا يستطيع إدارة أموره بنفسه.
  • الشخصية الحساسة: هي الشخصية التي تتأثر بكل شيء وتكون مشاعرها سهلة التحريك، فتحزن وتبكي بسرعة، وتضحك وتفرح بسرعة، ومجرد كلمة قد تصيبها بالأذى النفسي أو الإحباط، فيميل الأشخاص لاستغلالها وجرح مشاعرها وعدم الاهتمام بها .
  • الشخصية الغامضة: الشخصية الغامضة من أصعب الشخصيات التي قد تقابلها في حياتك ، فمن أهم سماتها أنها لن توضح عن أي من جوانب حياتها أو شخصيتها أو ما تشعر بها أو ما تريد، فلا يمكنك التصرف معها لأنك قد تكون في بداية تعرفك عليها، لكن الشخصية التي تتسم بالوضوح هي التي يسهل التعامل معها ، ولكن قد ينجذب بعض الأشخاص للشخصية الغامضة محاولة منهم استكشاف ومعرفة ما تخفيه هذه الشخصية.
  • الشخصية المتناقضة : هي الشخصية التي تتسم بإظهار عكس ما في بواطنها ، فهي قد تخدعك وتظهر أنها تحبك ولكن من داخلها عكس ذلك، أو قد تقول شيئا وتفعل عكسه، وقد لا يرغب الإنسان المتناقض أن يكون متناقضا، لكنه لا يستطيع التخلص من ذلك بسهولة.
  • الشخصية المتجبرة: وهي الشخصية التي يتسم فيها الإنسان برغبته بالتحكم في حياة من حوله ، والسيطرة عليهم وعدم إعطائهم حقوقهم ، وهذا ما يجعل هذه الشخصية غير محبوبة ، لأن الإنسان يرغب في حياته أن يكون حرا.

كيف نتعامل مع الشخصيات المختلفة

يمكننا التعامل مع الشخصيات المختلفة عن طريق فهم هذه الشخصيات من خلال الجلوس والتحدث معها ومحاولة فهمها والتعرف عليها إن كان ذلك ممكنا ، لأن معرفة الشخصيات يسهل عملية التعرف عليها والتصرف معها في المواقف المختلفة، لكن إن كانت هذه الشخصية صعب التعرف عليها ووجدت نفسك غير قادر على التعرف عليها وفهمها فإنه يمكنك حينئذٍ تجنبها أو جعل علاقتك معها سطحية ومجاراتها وإنهاء الأحاديث بطريقة مختصرة.

أما الشخصيات التي تكون غامضة فإن لها تعاملا خاصا، فلا يمكن تجاهلها أو مجاراتها، لأن اهذه الشخصية هي الشخصية الأعقد على الإطلاق وهي ليست كتابا مفتوحا أبدا ، والحقيقة ان لكل شخصية غامضة طريقة تعامل تختلف عن الشخصية الغامضة الأخرى، وذلك لأن وراء كل شخصية غامضة شخصية اخرى .

مواضيع ذات صلة