كيف تتغلب على الخجل

الخجل

يشعر الكثير من الاشخاص من عدم الارتياح حين يقابلون اشخاصا غرباء أو حين يوضعون في مواقف معينة، يشعرون بالخجل من ان يكونوا على طبيعتهم أو يخافون من ان يتعرضوا للاحكام من الاشخاص الاخرين،وهذا الامر كفيل بان يجعلهم يرتبكون ويتوترون ويتراجعوا عن الحديث او التعبير عما يدور في خواطرهم، وهنا نحن لا نتكلم عن الرهاب الاجتماعي وانما عن الخجل الذي يعتري الكثير من الاشخاص لكونهم يشعرون بعدم الامان في بعض المواقف او حين يقابلون بعض الشخصيات الجديدة في حياتهم وخاصة تلك التي في نظرهم مهمة.

اليوم سنقدم لكم بعض النصائح التي تساعدكم على التخلص من الخجل وأن تتتعلموا كيف تكتسبون ثقة أكثر في انفسكم.

تحديد مواهبك

أعتقد أن الخطوة الأولى لبناء الثقة هي معرفة ما تجيده ، وتنمية الإيمان بما تفعله ، وما تستمتع به. يضعك هذا تلقائيًا في ساحة ما ، بمجرد تحديد تلك الموهبة ، مع أشخاص يشبهونك. لا يجب أن يكون ذلك الامر شيئًا عظيمًا - ربما تحب ألعاب الفيديو أو الرسوم المتحركة أو الرسم - إن تطوير موهبة أو معرفة شديدة بشيء ما يمنحك القدرة على التحدث بمهارة حول هذا الشيء - وستتفاجأ تمامًا كيف سيستمع كثير من الناس اليك. سوف تصبح ماهرا تجذب اولئك الذين يشبهونك. إن معرفة أنك جيد في شيء ما يغذي الثقة ويساعد في بناء مجموعات اجتماعية ويساعدك على النضج.

تطوير قيمك

إذا كنت لا تدافع عن شيء ما ، فسوف تنتمي لاي شيء. حسنا ، انا لم أختلق ذلك! شخص أكثر ذكاء فعل. لكن هذا صحيح للغاية ،لا يمكنك اتخاذ قرارات جيدة إذا لم يكن لديك قاعدة لتلك القرارات. القيم هي أساس منزلك. يمنحك نظامًا أساسيًا للعمل منه ، وطريقة لوضع خطوط صارمة لما ستفعله وما لن تفعله ، وما الذي ستقبله ولن تقبله في حياتك. من خلال ترسيخ القيم الجيدة التي تحفزك ، والقيم التي تقف بجانبها ، فإنك بذلك تبني سمعة طيبة وواضحة، وهو أمر يربح عددًا قليلاً جدًا من الأصدقاء - ولكن أصدقاء ذو جودة عالية جدًا. حدد ما تمثله، واكسب علاقات حقيقية مع الاخرين.

اعتني بنفسك. ازرع عادات جيدة

اعمل على صحتك الجسدية والعقلية والعاطفية والروحية كل يوم. إن الاستمرار في القيام بذلك يجعلك أكثر سعادة مع من أنت كشخص ، وبالتالي ستشع بالمزيد من الثقة، اعمل عملا جيدا، كل أكلا جيدا، مارس التمارين الرياضية والتأمل سوف ترى كيف تبني هذه العادات أساسا لقيمك ومواهبك؟ كل من هذه الأشياء يتغذى في حلقة لا نهائية سوف تساعدك على تحديد من أنت وماذا تريد بالفعل. أنت قادر على نحت مكانتك الخاصة في الحياة.فقد ابدا بتغيير عاداتك الى عادات اكثر صحة تنعكس على جسدك وروحك.

واجه المواقف

تذكر دائما انك يجب ان تواجه مخاوفك، ان طبقت كل ما ذكرناه سابقا وبقيت حبيس غرفتك تعاني الخجل من التعبير عن نفسك وافكارك وتختلق الاعذار ولا تخالط الاخرين ولا تضع نفسك في مواقف جديدة فأنت لن تستفيد شيئا. ربما ستجد بعض الصعوبة في البداية، لكن صدقني مع الوقت سوف تبني شخصية اكثر ثقة ووضوحا وستودع شبح الخجل مدى الحياة.

ثق بنفسك. قم برعاية موهبتك ، ودافع عما تؤمن به ، وقم بتكوين عادات جيدة في حياتك اليومية. ستدعمك هذه العادات عندما يخذلك عقل الإنسان أو قلبك حتمًا ، لأنه في أوقات الخسارة والارتباك ، لديك دائمًا صورة واضحة عن هويتك.  
واخيرا ضع في بالك ان كل من تواجههم هم بشر عاديون واقل من عاديون..واجه يا بطل! 

الزوار شاهدو ايضا