هل تُعاني الحيوانات من الأمراض النفسية

كلب

الأمراض النفسية لدى الحيوانات 

قد يكون من الغريب القول بأن هنالك أمراض نفسية لدى الحيوانات، لكن هذا الأمر هو حقيقة على أرض الواقع على الرغم من كونه أمرًا غير شائعٍ كثيرًا مقارنة بالبشر وفقًا لعلماء سلوكيات الحيوانات. ويرجع سبب ذلك إلى طبيعة الشؤون الحياتية التي يمر بها الحيوانات وهي بالنسبة لها أمر طبيعي ولا داعٍ للشعور بالعوارض النفسية بسببها؛ فمن الطبيعي للحيوانات العيش بخوف دائم من المفترسين ولن يكون هذا الخوف مدعى للمرض النفسي بالنسبة لها، لكن أحيانًا تصاب الحيوانات بالجنون! وهذا يظهر لدى بعضها بسبب إصابتها أصلًا بأنواع من البكتيريا أو الفيروسات كما هو حاصل مثلًا عند الحيوانات التي تصاب بداء الكلب!

أنواع أمراض نفسية تصيب الحيوانات 

إليك بعض أهم الأمراض النفسية التي تظهر لدى بعض الحيوانات:

-الاكتئاب: إن مشكلة الاكتئاب أصبحت منتشرة بكثرة بين الحيوانات دون أن يكون البشر على دراية بهذا الحال؛ فلقد لاحظ العلماء ان الدجاج المحجوز داخل أقفاص يشعر بالاكتئاب بسبب عجزه عن الخروج للبرية، كما أن الحيوانات الأليفة تشعر أيضًا بالاكتئاب عند عقابها لسبب هي تجهله! ولقد لاحظ العلماء أيضًا تسبب الاكتئاب في وفاة بعض الحيوانات! وهذا حدث في حالة أحد الدببة القطبية في أحد حدائق الحيوانات في الأرجنتين.

-الإدمان: قد تتفاجأ عزيزي القارئ عند معرفتك بوجود مشكلة الإدمان لدى بعض الحيوانات! إذ شاهد الكثير من السياح أنواعًا من قرود أورانج أوتان (انسان الغاب) وهي تدمن التدخين في أحد حدائق الحيوانات في اندونيسيا! وهنالك من قال بانه شاهد القرود تطلب من السياح والزائرين امدادهم بالدخان وليس بالطعام! بل إن البعض اعترفوا بأن القرود أصبحت مدمنة لسنوات طويلة على التدخين دون تدخل من البشر!

-اضطراب ما بعد الصدمة: توصل الباحثون إلى وجود اضطراب ما بعد الصدمة عند 5-10% من الكلاب العسكرية المدربة في ميادين القتال! خاصة الكلاب التي جرى ارسالها إلى العراق للمشاركة في الحرب القائمة هنالك.

-اضطراب الوسواس القهري: من الأمور المثيرة للاهتمام فعلًا في عالم الحيوان هو ما لاحظه العلماء عند أنواع من الحيتان أثناء احتجازها داخل أقفاص؛ إذ بدأت هذه الحيتان في تجشأ الطعام بصورة قهرية لتلعب به وتأكله مجددًا وهكذا! وهذا السلوك هو غريب للغاية في عالم الحيوان بسبب كونه مؤذيًا أصلًا لها ولحالاتها الصحية! وفي المناسبة فإن العلماء قد لاحظوا ظهور اعراض اضطراب الوسواس القهري عند بعض القطط أيضًا!

-إيذاء الذات والانتحار: على الرغم من غرابة هذا الامر، إلا أنه واقع حاصل بلا شك لدى بعض أنواع الطيور والدلافين! فلقد سجلت حالات كثيرة لطيور الببغاء وهي تقوم باقتلاع ريشيها بيدها وتجريح نفسها، ولقدر أرجع العلماء هذه التصرفات إلى شعور هذه الطيور بالوحدة والملل أيضًا، لكن الأمر لا يتوقف عند إيذاء النفس فقط لدى بعض الحيوانات، وإنما يتعداه إلى حد الاقدام على انهاء الحياة أو الانتحار، وهذا الأمر شوهد كثيرًا بين بعض أنواع البط التي تغرق نفسها عمدًا، أو بعض أنواع الحشرات التي تنفجر تلقائيًا! أو بعض أنواع أمهات العناكب التي تسمح لصغارها بأكلها وهي على قيد الحياة! أو بعض أنواع الخراف التي تقفز عمدًا من المرتفعات العالية! أو بعض أنواع الدببة التي تقتل نفسها عمدًا عند تعذيبها داخل الاقفاص! وأكثر الحالات حزنًا هي تلك التي سجلها أحد مدربي الدلافين الذين شاهدوا دلفينًا قد سأم من سوء المعاملة واضطر في الآخر إلى قتل نفسه عبر إبقاء جسده على سطح الماء دون غوص وتجت أشعة الشمس الحارقة!

-التوحد: يصعب التأكد من وجود التوحد لدى الحيوانات، لكن بعض أنواع القطط والكلاب تقوم بتصرفات شبيهة بتلك التي يُعاني منها المصابون بالتوحد؛ كالتركيز فجأة على أمور تافهة، والحساسية المفرطة عند اللمس، وعدم الاكتراث للأوامر!