الرسائل الإخوانية

هي إحدى أنواع الرسائل التي كانت جذورها من العصر العباسي ثم شاعت وانتشرت بعد ذلك،  وهي إحدى فنون النثر، وهذه الرسائل تصور عواطف الأفراد ، وما يفعل في نفوسهم من رغبة ورهبة ومديح وهجاء وعتاب واعتذار كما في رسائل ابن المقفع " الأدب الكبير والأب الصغير" . وما جاء بهما من تصوير للأخوة والصداقة ، كما في مناسبات الزواج والظفر على الأعداء وغير ذلك من الأمور.

وهذه الرسائل تسيطر عليها العاطفة أكثر من العقلانية، واللغة الشاعرية أكثر من اللغة الرسمية أو المباشرة، ولا شروط فيها، إذ يعبر فيها الكاتب عن مشاعره وأحاسيسه بلغة تناسبه وتناسب المقام الذي هو فيه.

ولا تقتصر الرسائل الإخوانية على الكُتّاب والأدباء كما في باقي الفنون الأدبية كالشعر والخطابة والمقامة وغيرها، إذ يكتبها عامة الناس وخاصتهم، فأنا وأنت نكتبها بشكل مستمر وفي ظروف الحياة المختلفة.

أغراض الرسائل الإخوانية

تعددت أغراض الرسائل الإخوانية وتنوعت،  فتناولت أغراضا عديدة،  منها التهنئة والتبريك،  والتعزية،  ورسائل المديح والهجاء،  ورسائل الاعتذار،  ورسائل الصداقة والأخوة،  ورسائل طلب الود والتقرب من الحبيب وصاحب المنزلة، ورسائل العتاب، الى غير ذلك مما حوت هذه الرسائل من أغراض. 

  1. التهنئة والتبريك: من أغراض الرسائل الإخوانية هي التهنئة والتبريك، وهي قيام شخص بإرسال رسالة لشخص آخر يهنئه بحدوث شيء، كالزواج وإنجاب الطفل والنجاح وغيرها، وتحتوي رسائل التهنئة على عبارات تدل عليها، مثل: أهنئك بقدوم مولودك الجديد، أو أبارك لك بالزواج وغيرها من العبارات التي تدل على التهنئة والتبريك.
  2. المديح والهجاء: من أغراض الرسائل الإخوانية المديح والهجاء، فقد يرسل شخصا رسالة لشخص آخر يمدحه فيها أو يهجوه، وتحتوي رسائل المديح على عبارات عالية وجمالية تدل على مضمونها، بينما تحتوي رسائل الهجاء على كلمات دنيئة وقد يخالطها شيء من السوء، ويميل كُتّاب رسائل الهجاء إلى التلميح فيها عوضا عن التصريح، على عكس رسائل المديح التي يكون المدح فيها ظاهرا جليا.
  3. التعزية: أكثر الرسائل الإخوانية صدقا هي التي تكون في التعزية، فيرسل شخص لشخص آخر رسالة يعبر فيها عن حزنه وألمه ويعزيه لفقدان ولد أو حبيب أو عزيز، وتحتوي هذه الرسائل غالبا على عبارات تدعو الشخص للصبر والثبات.
  4. رسائل الأخوّة والصداقة: من أغراض الرسائل الإخوانية هي الرسائل التي ترسل للأشخاص المقربين كالصديق والأخ، ومنها اشتق اسم الرسائل الإخوانية، وهي الرسائل التي تحوي اللغة الشاعرية بشكل كبير، وتستخدم العبارات العاطفية والكلمات الرقيقة.
  5. رسائل الاعتذار: رسائل الاعتذار هي التي تميل في الغالب إلى الإيجاز، فقد تتكون من فقرة أو فقرتين كحد أقصى، يعبر فيها الشخص عن ندمه وأسفه للشخص الآخر ويقدم اعتذاره بطريقة لبقة وبأسلوب يجعل المتلقي يسامحه ويعفو عنه.
  6. رسائل الود وطلب التقرب من الحبيب أو صاحب منزلة: رسائل الود وطلب التقرب من الحبيب هي التي يعبر فيها الشخص عن كامل شعوره تجاه شخص آخر طلبا للقرب منه، وإذا كان هذا الشخص صاحي منزلة فقد يميل كاتب الرسالة إلى المبالغة في الشعور وطلب القرب، وقد يصل إلى حد النفاق.
  7. رسائل العتاب: وهي الرسائل التي يرسلها شخص لآخر يعاتبه على قيامه بشيء ما، أو تقصيره في جانب من الجوانب.

العناصر الأساسية للرسائل الاخوانية

  1. المرسل: هو الشخص الذي يقوم بكتابة الرسالة إلى شخص اخر لتحقيق غرض ما، كالمدح مثلا.
  2. الموضوع أو الغرض: هو الهدف أو الغاية الذي يهدف المرسل إلى إيصاله إلى المستقبل، أو المرسل إليه.
  3. المرسل إليه: هو الشخص الذي يستقبل الرسالة.

خصائص الرسائل الإخوانية

تتميز الرسائل الإخوانية بـ:

  • البدء بالتحية والبسملة، والانتهاء بالسلام.
  • التعبير عن المشاعر والأحاسيس.
  • ألفاظها مختارة بعناية وعباراتها مشحونة بالمعاني.
  • التصوير الفني.
  • الإيقاع الموسيقي.
  • عدم وجود قواعد وقوانين في كتابتها.
  • ظهور العاطفة بشكل جليّ.
  • الميل إلى استخدام المحسنات البديعية.