ما فوائد شرب النسكافيه

ما فوائد شرب النسكافيه

يعتبر النسكافيه من أكثر المشروبات شهرةً وشعبيةً حول العالم، في هذا المقال توضيح لجميع فوائد شرب النسكافيه وأضراره المحتملة والكمية المسموحة منه حسب الدراسات العلمية

النسكافيه

يتم تصنيع النسكافيه عن طريق طحن حبوب البن ومن ثم تخمر، وبعد التخمير يتم تجفيف الحبوب لتصبح مسحوق يذوب في الماء. وهناك طريقتين لتجفيف الحبوب وكلاهما تحافظان على جودة ونكهة النسكافيه، والطريقتان هما:

*تجفيف الحبوب بالرش: حيث يتم رش حبيبات القهوة بعد تخميرها بهواء ساخن لتجف حبيبات القهوة بسرعة ومن ثم قد تبقى كما هي قطع صغيرة أو قد يتم طحنها الى مسحوق أنعم.

*تجفيف الحبوب بالتجميد: وفي هذه الطريقة يتم تجميد حبوب القهوة ومن ثم تطحن ثم يتم تعريضها إلى درجة حرارة منخفضة حتى تجف.

فوائد شرب النسكافيه

بشكل عام يعتبر النسكافيه خيار صحي ولا يحتوي على سعرات حرارية كبيرة، كما أن قهون النسكافيه أرخص من القهوة العادية و وأسرع وأسهل للتحضير وتمتاز بمدة صلاحيتها الطويلة والتي قد تصل إلى السنتين. وللنسكافيه العديد من الفوائد الصحية كما يأتي:

  • النسكافيه يحسن من وظائف الدماغ ويحافظ على صحته، ويقلل من احتمالية الإصابة بالخرف والزهايمر.
  • يحسن من الصحة النفسية ويقلل من احتمالية الإصابة بالإكتئاب ويقلل حالة الإكتئاب إن وجدت، كما يقلل من الإصابة بمضاعفات الإكتئاب مثل الإنتحار.
  • قد يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السكري النوع الثاني .
  • يحسن من صحة الكبد ويحميها من الإصابة بالأمراض مثل تليف الكبد أو السرطان .
  • من الممكن ان يتسبب شرب االنسكافيه في العيش لفترة أطول.
  • قد يحمي من الإصابة بمرض باركنسون .
  • يساعد النسكافيه على تخفيف الوزن ومن الممكن تناوله في حميات تخفيف الوزن وذلك لأنه يعمل على زيادة عمليات الأيض وبالتالي حرق أكبر للدهون والسعرات الحرارية.
  • يحتوي النسكافيه على الكافيين ولكن بنسبة أقل من القهوة العادية، حيث تحتوي ملعقة صغيرة من النسكافيه على ما يقارب 55 مليغرام من الكافيين وفي المقابل تحتوي القهوة العادية على 100 ملليغرام تقريباً، ولذلك عادة ما ينصح الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الكافيين باستهلاك النسكافيه بدلاً من القهوة .
  • يعتبر النسكافيه مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة وفيه نسبة مضادات أكسدة أكثر من باقي أنواع القهوة و بعض المشروبات،.
  • يحتوي النسكافيه على كمية ضئيلة من المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم.

 أضرار شرب النسكافيه

تحتوي قهوة النسكافية على مادة الأكريلاميد بنسبة تصل إلى ضعف الكمية التي توجد في القهوة العادية، هذا وتعتبر مادة الاكريلاميد من المواد السامة وقد تسبب مجموعة من الأضرار عند استهلاكها وخاصة أنها قد تؤثر على الجهاز العصبي، وقد تزيد من احتمالية الإصابة بمرض السرطان، وتوجد هذه المادة أيضاً في البطاطا المقلية والأطعمة المقلية وبعض أنواع الأطعمة المخبوزة والشوكولاته والمكسرات والشيبس والدخان وبعض منتجات العناية الشخصية والمنظفات المنزلية، لكن وعلى الرغم من احتواء النسكافيه على كمية من الأكريلاميد إلا أن كمية الأكريلاميد التي توجد في النسكافيه تعتبر كمية آمنة وأقل من الكمية التي تسبب الضرر. كما قد يسبب استهلاك كميات كبيرة من النسكافيه لفترات طويلة إلى تسارع في ضربات القلب ورجفة وأرق.

كمية النسكافيه المسموح بها يومياً

يسمح بشرب بين 3 أكواب إلى خمسة أكواب من النسكافيه يومياً، وعلى شرط أن لا تزيد كمية النسكافيه في الكوب الوحاد عن 200 غرام وعن 400 غرام في اليوم. ولتحقيق الاستفادة القصوى من النسكافيه ينصح باستهلاك النسكافيه السادة بدون مبيض القهوة أو السكر، لأنه بهذا ينقلب شرب النسكافيه من خيار صحي إلى العكس تماماً وقد يسبب استهلاك كميات كبيرة من السكر ومبيض القهوة مع النسكافيه إلى الإصابة بالكثير من الأمراض مثل السكري والسمنة. وينصح بإضافة القليل من القرفة أو الكاكو إلى النسكافيه لتعزيز فوائده الصحية.

مواضيع ذات صلة

الزوار شاهدو ايضا