الشخصية وأنواعها

الشخصية

تصف الشخصية الأنماط أو الصفات المتعلقة بالأفكار والمشاعر والسلوكيات التي تمييز الشخص عن غيره، وتنبثق الشخصية من داخل الفرد وتبقى ثابتة على مدى حياته فمن الصعب جدًا تغيير شخصية شخص ما، وعند تعريف الشخصية يجب التركيز على العوامل المؤثرة بها مثل الجينات الوراثية والعوامل البيئية المحيطة التي ينشأ بها الفرد. وتتكون الشخصية بالغالب من الخصائص التالية:

  • التناسق أو الثبات: تتصف الشخصية بانتظام السلوكيات، فمن الممكن ملاحظة تصرف الأشخاص الثابت لنفس المواقف.
  • الخصائص النفسية والجسدية: بلا شك تندرج الشخصية في البناء النفسي للشخص، ولكن أثبتت الأبحاث أنها متأثرة بشدة بالعمليات الحيوية وحاجاتها.
  • السلوكيات والأفعال: تؤثر الشخصية على سلوكيات الشخص واستجابته للمحيط الذي يكون فيه، كما تدفعه لممارسة أنشطة معينة.
  • التعبيرات المتعددة: لا تظهر الشخصية على السلوك فحسب، بل تظهر بطريقة التفكير والمشاعر والعلاقات العاطفية والتفاعل الاجتماعي.

أنواع الشخصية

يوجد العديد من الطرق لقياس الشخصية، ولكن فضل علماء النفس تقسيم الشخصية إلى خمس سمات رئيسية، وقد يكون الشخص يملك القليل من كل سمة ولكن تغلب بالعادة واحدة على باقي السمات، وفيما يلي السمات الخمس للشخصية:

  1. الانفتاح: وهي أن ينفتح الشخص للخبرات الجديدة، ويلاحظ بأن الأشخاص المنفتحين يستمتعون بالمغامرة، ويتمتعون بالفضول والتقدير للفن والخيال ولكل ما هو جديد، ويعتقد أصحاب هذه الشخصية بأن التنوع طعم الحياة، أما الأشخاص الغير منفتحين فيتمسكون بالعادات ولا يحبذون التجارب الجديدة.
  2. الضمير الحي: يتمتع أصحاب هذه الشخصية بتنظيم عالي وحس بالمسؤولية والعمل، ويتمتعون أيضًا بالانضباط ويمكن الاعتماد عليهم وهم جديرون بالثقة، ويركز أصحاب هذه الشخصية على تحقيق الأهداف باتباع خطط منظمة. وعلى عكس هذه الشخصية؛ يكون الأشخاص أصحاب الضمير المنخفض غير مهتمين ولحظيين وذوي حرية أكبر.
  3. الانبساط: يتميز أصحاب هذه الشخصية بالعلاقات الاجتماعية وقدرتهم على سحب الطاقة من الجماهير، وتعد هذه الشخصية مقلوب الشخصية الانطوائية الذين يفضلون أصحابها البقاء لوحدهم ولا يشمل هذا الأمر الخجل لأن معظم الانطوائيين يميلون لتفضيل الاجتماعات ولكن ضمن عدد محدد وليس كبير جدًا.
  4. الموافقة والتقبل: يعد تقبل الأخرين نوعًا من اللطف، ويتميز هؤلاء بأنهم أكثر ثقة وتعاطف ومساعدة من الأخرين، وعلى عكسهم يوجد أشخاص يشككون في الجميع.
  5. العصابية: يقلل أصحاب هذه الشخصية أو السمة كثيرًا وسريًعا ما يعانون من الاكتئاب، وليس لديهم أي مشكلة في البحث عن أشياء تقلقهم، وللأسف يرتبط هؤلاء الأشخاص بأمراض صحية ومعدل وفيات في سن صغيرة، وعلى عكس هؤلاء هنالك أشخاص أكثر سعادة واتزان خاصةً في الجانب العاطفي.

أنواع الشخصيات تبعًا لمايرز وبريجز

ساهمت كل من الأنسة مايرز والأنسة بريجز في تطوير نظام كامل لتحديد أنواع الشخصية، ويتصف نظامهما بانه لا يفضل أي شخصية على الأخرى، وتبعًا لهذا النظام هنالك 16 نوع للشخصية تبعًا لعدة عوامل مثل؛ الانبساط، والانطوائية، والاحساس، والحدس، والتفكير، والشعور، والحكم، والادراك. وهذه الأنواع كما يلي:

  1. شخصية المفتش.
  2. شخصية المستشار.
  3. شخصية العقل المدبر.
  4. شخصية المعطي.
  5. شخصية الحرفي.
  6. شخصية المزود.
  7. شخصية المثالي.
  8. شخصية المؤدي.
  9. شخصية البطل.
  10. شخصية الفاعل.
  11. شخصية المشرف.
  12. شخصية القائد.
  13. شخصية المفكر.
  14. شخصية المربي.
  15. شخصية البصير.
  16. شخصية الملحن.

تطبيقات الشخصية في علم النفس

أظهرت الأبحاث على الشخصية وعودًا حول كيف تتطور الشخصية وتتغير على مدى الحياة، كما كان لها العديد من التطبيقات الحياتية، فعلى سبيل المثال يساعد تقييم الشخصية الأفراد على فهم أنفسهم أكثر وعلى فهم نقاط قوتهم أو ضعفهم، وما إن كانوا انطوائيين أو منفتحين، كما يساعد فهم الشخصية في البحث عن العمل المناسب للشخص والتعرف على نوع العلاج المناسب إن كان يشكوا من حالة نفسية ما.

مواضيع ذات صلة

الزوار شاهدو ايضا

المواضيع الأكثر شعبية