أهم 6 أطعمة تخفف التوتر وتقلل من الضغط النفسي والقلق

الارضي شوكي خرشوف

الارضي شوكي (خرشوف)

يسعى الأشخاص الذين يعانون من القلق والتوتر للتخلص من هذا الشعور عن طريق اتباع نمط حياة جديد وزيادة عدد ساعات النوم والبدء في ممارسة الرياضة وغيرهم، وذلك لان الشعور بالتوتر بشكل دائم من الممكن أن يسبب أمراض ومشاكل صحية عديدة كالإكتئاب وأمراض القلب المختلفة. المثير للإهتمام أنه يمكن علاج التوتر والتخفيف منه عن طريق تناول بعض الأطعمة، وفيما يلي أهم 6 أطعمة تخفف التوتر والقلق والضغط النفسي.

أهم 6 أطعمة تخفف التوتر وتقلل من الضغط النفسي والقلق

  • البطاطا الحلوة: تساعد البطاطا الحلوة كمصدر للكربوهيدرات الكاملة على تخفيض نسبة هرموت الكورتيزول المسؤول عن التوتر والإجهاد في الجسم، حيث يؤدي التوتر والتعب النفسي إلى خلل في وظائف ومستويات الكورتيزول وقد يؤدي هذا إلى الإصابة بآلام أو التهابات في مختلف أنحاء الجسم. وهناك إحدى الدراسات الكبيرة التي تم إجراؤها على مجموعة من السيدات واللواتي تناولن أطعمة غنية بالكربوهيدرات الكاملة ومنها البطاطا الحلوة، ووجدت هذه الدراسة انخفاض كبير في مستويات الكورتيزول لدى اولئك السيدات اللواتي تناولن الكربوهيدرات الكاملة مقارنة بغيرهن ممن تناولن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكررة.
  • الارضي شوكي (خرشوف): نبات الأرضي شوكي أو كما يعرف بإسم الخرشوف غني جداً بالعديد من العناصر الغذائية التي تحسن من إستجابة الجسم للتوتر بطريقة صحية، ومن هذه العناصر المغنيسيوم وفيتامين سي والبوتاسيوم وفيتامين ك. ويعتبر الأرضي شوكي مصدر رائع للألياف الغذائية، وكما يمتاز بمحتواه العالي من البكتيريا النافعة أو البروبيوتكس. ولقد وجدت إحدى التجارب أن الأرضي شوكي يحتوي على نوع من أنواع البكتيريا النافعة وتعرف باسم "فركت أوليغوسكاريدس" والتي تعمل على التقليل من التوتر وأعراضه ،وهذا البكتيريا توجد بشكل مركز فقط في الأرضي شوكي. وكما يفيد النظام الغذائي الذي يرتكز على تناول الأطعمة الغنية بالكتيريا النافعة في تقليل احتمالية الإصابة بمضاعفات التوتر والقلق.
  • البيض: من أهم 6 أطعمة تخفف التوتر ،وهو مصدر ممتاز للكولين، حيث أن الكولين من المواد التي توجد في مصادر محدودة من الأطعمة ولها دور في تحسين المزاج بشكل عام وتقلل من التوتر وتحسن صحة الدماغ وتقي من الإصابة بالتعب النفسي. البيض ايضاً مصدر للكثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والبروتينات والتي قد تقلل من حدة الشعور بالتوتر.
  • البقدونس: للبقدونس دور مهم في التخفيف من التوتر لكونه من الأعشاب التي تحتوي على كمية كبير من مضادات الاكسدة، مثل الفلافونويد والكاروتينات وغيرهم، وجميع مركباته تمتلك خصائص قوية كمضاداة أكسدة. إن مضادات الأكسدة تعمل على حماية الخلايا من أضرار عملية الإجهاد التأكسدي، والتي لها علاقة بالإصابة بالإكتئاب والقلق المزمن. وإن اتباع نمط حياة صحي والتركيز على استهلاك مضادات الأكسدة بكثرة من شأنهم أن يمنعوا الإصابة بالتوتر.
  • طحينة السمسم: يتم تصنيع الطحينة أو كما تعرف أحياناً بالطحينية من بذور السمسم المحمصة، وتعتبر بذور السمسم من أهم المصادر الغذائية لحمض التربتوفان الأميني. حمض التربتوفان مهم لتحسين المزاج ويقلل من القلق بالإضافة إلى أنه يقلل من أعراض الإكتئاب. ويقي من اضطرابات المزاج وتفيد الدراست بأن النظام الغذائي الذي يحتوي على التربتوفان بكمية مناسبة يحمي من الإصابة بالقلق والتوتر والإكتئاب كما أنه يساعد على علاج الأرق وقد يستخدم أيضاً في علاج اضطرابات النوم.
  • بذور عباد الشمس: تحتوي بذور عباد الشمس على كمية وفيرة من فيتامين هـ، حيث أن فيتامين هـ من أقوى مضادات الأكسدة وأهمها للمحافظة على صحة الدماغ، وإن تناول الأغذية الغنية بفيتامين ه مثل بذور عباد الشمس تقلل من الإكتئاب وتفيد في تغيير المزاج. بذور عباد الشمس أيضاً مصدر رائع بالمغنيسيوم وفيتامين ب والزنك والنحاس والمنغنيز وجميع هذه العناصر تعمل كمضادات للأكسدة في الجسم وبالتالي تقلل من الإصابة بالأمراض النفسية والقلق والإكتئاب.

المواضيع الأكثر شعبية