أقوى النساء في التاريخ

تمثال للملكة زنوبيا

تمثال للملكة زنوبيا

النساء والتاريخ

اعتراف المؤرخون بأن التاريخ لم يسهب كثيرًا في ذكر وشرح قيمة ومكانة النساء كما خص الرجال، لكن هذا بالطبع لا يعني أن النساء لم يكن لديهن دورٌ في تفعيل عجلة الأحداث التاريخية؛ فمن المعروف أن هنالك الكثير من النساء اللواتي تمكن من حكم امبراطوريات ومدن مزدهرة كثيرة، كما أن هنالك نساء مبدعات تمكن من اكتشاف واختراع وتأليف الشعر، وخير مثال على ذلك الشاعرة السومارية انهيدوانا، التي تملك أقدم ديوان شعري موثق في العالم، وقد اعترف المؤرخون كذلك بأن الكثير من الأمور المتعلقة بالنساء ما زالت مخفية وبحاجة إلى تحري واستقصاء أكثر، بل إن البعض يرون بأن هذه مجرد البداية فقط للتعلم عن مكانة وأسماء النساء المؤثرات في التاريخ.

أقوى النساء في التاريخ

إليك قائمة ببعض أقوى وأكثر النساء نفوذًا وتأثيرًا في التاريخ:

  • زنوبيا: كانت زنوبيا ملكة على تدمر في سوريا، وقد قامت بمحاربة النفوذ الروماني خلال القرن الثالث ميلادي، كما أنها سعت إلى غزو مصر والأناضول ولبنان أيضًا، لكنها هُزمت على يد الامبراطور الروماني أوريليان.
  • كليوباترا: تشتهر كليوباترا بانها الفرعون الأخير لمصر البطلمية، ولقد تحدث المؤرخون بإسهاب عن ذكائها الشديد واهتمامها بالاقتصاد في ذلك الحين، لكن الاهتمام الأكبر في سيرة كليوباترا انصب على علاقاتها الغرامية مع القادة الرومان.
  • راني لاكشميباي: تمكنت لاكشميباي من تنصيب نفسها ملكة على ولاية جانسى الهندية، وقد اشتركت في الحرب الأولى لاستقلال الهند عام 1857، وهذا جعلها أحد رموز المقاومة الهندية في ذلك الوقت.
  • مارغريت تاتشر: من المعروف أن مارغريت تاتشر كانت أول رئيسة وزراء لبريطانيا، وقد حازت على هذا المنصب بين عامي 1979 و1990، وقد أطلق السوفييت عليها اسم المرأة الحديدية لكونها عنيدة للغاية.
  • الملكة فيكتوريا: حكمت الملكة فيكتوريا أراضي المملكة المتحدة أو بريطانيا الشاسعة لمدة 63 سنة! وهذا جعلها تحوز على أطول مدة حكم في التاريخ لملكة بريطانية بعد حكم الملكة اليزابيث الحالية، ولقد كان حكم الملكة فيكتوريا حاسمًا ومحوريًا إلى درجة أن المؤرخون أطلقوا اسم الفترة الفيكتورية على تلك الفترة من الزمن.
  • بورت يوجين: على الرغم من ندرة الحديث عن هذه المرأة، إلا أن لها مرتبة عالية بين أحفاد المغول؛ فقد كانت بورت يوجين هي زوجة جنكيز خان، مما جعلها إمبراطورة المغول خلال حياة هذا القائد المشهور، وفي الحقيقة فإن بورت يوجين كانت مسؤولة عن تصريف شؤون الإمبراطورية اثناء انشغال جنكيز بالمعارك والغزوات، وهذا يرجع إلى الثقة الكبيرة التي أولاها جنكيز لهذه المرأة.
  • كاثرين العظيمة: تُعرف كاثرين العظيمة أيضًا باسم كاثرين الثانية، وهي ملكة روسيا التي أكملت مسيرة بيتر العظيم وتمكنت من ادخال الحداثة إلى روسيا القيصرية على الرغم من انها ولدت في بولندا وهي أصلًا أميرة ألمانية وليست روسية.
  • بوديكا: ظهرت بوديكا على مسرح التاريخ أبان التواجد الروماني في إنكلترا، وقد كانت ملكة على قبيلة إيسيني، لكنها تمكنت من توحيد القبائل لشن ثورة ضد الرومان، بل وتشير المعلومات المتوفرة إلى تمكنها من جمع 100 ألف محارب لمهاجمة مركز الرومان في إنكلترا، وهذا جعل الامبراطور الروماني يعيد التفكير في جدوى بقاء الرومان في بريطانيا، لكن في النهاية تلقت بوديكا هزيمة كبيرة على يد الرومان، وهذا أدى إلى موتها بعد ذلك.
  • وو تسه تيان: حازت وو تسه تيان على صفة الامبراطورة الأنثى الوحيدة في التاريخ الصيني، وقد عاشت أثناء حكم سلالة تانغ وحاولت توسعة الإمبراطورية الصينية أثناء حكمها وجلب الرخاء الاقتصادي لشعبها.

الزوار شاهدو ايضا

المواضيع الأكثر شعبية