ما هي اعراض حساسية التفاح

ما هي اعراض حساسية التفاح

تحدث حساسية التفاح عند استجابة الجسم وحدوث رد فعل تحسسي على اختلاف أشكاله عند تناول التفاح أو عصير التفاح أو أي منتجات غذائية تحتوي على التفاح مثل الحلويات والفطائر والمربيات بالإضافة إلى بعض أنواع عصائر الفواكه المشكلة. تختلف كمية التفاح التي تسبب الحساسية من شخص لآخر ولهذا يجب معرفة ما هي أعراضها ومخاطرها ومضاعفاتها.

ما هي حساسية التفاح ومن هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بها

حساسية التفاح من أنواع الحساسية التي عادةً ما تؤثر على الأفراد في سن المراهقة أو البالغين، كما أنها تصيب النساء أكثر، وهناك بعض الحالات التي تكون معرضة بشكل أكبر للإصابة بها كما يلي:

  1. قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه لقاح البتولا، حيث أن لقاح البتولا عبارة عن حبوب اللقاح التي تقوم شجرة البتولا بإنتاجها وتسبب هذ النوع من الحساسية. معظم الأشخاص المصابين بحساسية البتولا معرضين للإصابة بحساسية التفاح، وهذا بسبب أن البروتين المسبب للحساسية يتواجد في كل من شجرتي التفاح والبتولا. إن هذا النوع من الحساسية أي حساسية البتولا منتشرة بشكل اكبر في المناطق الأوروبية وهي غير شائعة في البلدان العربية، ولكن إذا كان الشخص يعاني من حساسية البتولا ينصح دائماً بتناول التفاح المسلوق أو التفاح الذي تعرض لمعاملة حرارية كالطبخ أو التسخين، وذلك لأن الحرارة العالية كفيلة بالقضاء على البروتينات والمواد التي تسبب الحساسية في التفاح، وعادة ما ينصح هؤلاء الاشخاص عند الرغبة بتناول التفاح بتجربة مربي التفاح أو فطيرة التفاح المخبوزة بشكل جيد، كما يمكن تناول بعض أنواع التفاح المجفف ولكن يجب التأكد من الملصق الغذائي لمثل هذه المنتجات وأنه مناسب لمن يعانون من الحساسية وذلك لأن طريقة التجفيف قد تختلف وبالتالي قد يختلف تأثيرها على المواد المسببة لحلساسية.
  2. كما توجد أيضاً حالة الحساسية من الخوخ أو من الكرز والمشمش والجوز والبندق، وبعض أنواع المكسرات الأخرى، وفي الغالب إذا كان الشخص يعاني من حساسية تجاه أحد هذه الفواكه والمكسرات فإنه أيضاً يعاني من الحساسية تجاه التفاح.

ما هي أهم أعراض حساسية التفاح

قد تظهر مجموعة من الأعراض على الشخص الذي يعاني من الحساسية تجاه التفاح بعد تناول التفاح أو المنتجات والوجبات التي تحتوي على التفاح مباشرةً بعد تناوله أو بعد تناوله بفترة قد تصل إلى الساعتين. تتفاوت الأعراض في شدتها، وليس من الضروري أن تظهر جميعها في نفس الوقت، ومن أهم هذه الأعراض:

  1. تورم وانتفاخ الشفتين
  2. الشعور بالحكة في الحلق وداخل الفم
  3. ألم في المعدة
  4. انتفاخ واحمرار في العين
  5. إسهال
  6. ظهور بعض الحبوب على الجلد واحمراره

مضاعفات ومخاطر حساسية التفاح

في بعض الحالات قد تتفاقم هذه الحساسية لتستوجب مراجعة المستشفى أو الطوارئ، حيث يحدث عندها انخفاض شديد في الضغط ومضاعفات أخرى مثل:

  1. ضيق في التنفس
  2. تلعثم وعدم القدرة على الكلام بشكل واضح ومفهوم
  3. غثيان
  4. عدم القدرة على تناول وبلع أي شيء
  5. انتفاخات في من منطقة الوجه والشفتين
  6. تباطؤ نبضات القلب

الأطعمة الممنوعة عن الأشخاض المصابين بحساسية التفاح 

قد يعاني غالبية الأشخاص المصابين بحساسية التفاح من حساسية تجاه الأطعمة التي تحتوي على مكونات شبيهة بالتفاح، وأنه يجب على المصابين بها توخي الحذر عند تناول مثل هذه الأطعمة أو أي منتجات أخرى تحتوي عليهم، إلا إذا كانت هذه المنتجات مصنعة ومعالجة بالحرارة، أو من الممكن تسخينها وطبخها قبل تناولها، ومن أهم الأطعمة التي يجب تجنبها:

  1. المشمش
  2. الكرز
  3. الجزر
  4. البطيخ
  5. الكرفس
  6. الموز
  7. الإجاص
  8. الخوخ
  9. المكسرات (مثل: الجوز والبندق والكاجو واللوز، وغيرهم)

المواضيع الأكثر شعبية