علاج الاكتئاب

الاكتئاب

الاكتئاب

يعد الاكتئاب مرضًا نفسيًا شائعًا حول العالم، إذ يقدر عدد المصابين بـ 264 مليون نسمة عالميًا، ويختلف الاكتئاب عن الأمراض النفسية الأخرى أو التغيرات المزاجية التي قد يتعرض لها الشخص خلال يومه، إذ قد يستمر الاكتئاب لفترة طويلة ويكون ذو حدة متوسطة أو شديدة، ويعتبر الاكتئاب في بعض الحالات مشكلة صحية خطيرة. وللاكتئاب تأثير سلبي على كل من حياة الشخص ووظيفته وعلاقته الاجتماعية الخاصة والعامة، كما قد يدفع الاكتئاب البعض للانتحار، ويقدر عدد المنتحرين عالميًا سنويًا بـ 800 ألف شخص تتراوح معظم أعمارهم ما بين 15 -29 سنة. وبالرغم من وجود علاجات فعالة للاكتئاب إلا أن 76  الى 85% من سكان الدول ذات الدخل المتوسط أو المنخفض لا يتلقون هذا النوع من العلاجات.

علاج الاكتئاب

يعالج الاكتئاب عادةً إما بواسطة الأدوية أو من خلال الخضوع للعلاج النفسي، وهذا الأمر يحدده الطبيب فهنالك أشخاص يكتفون بتناول الأدوية، وهنالك أشخاص أخرين لا يرتاحون سوى عند زيارة الطبيب النفسي، وفي بعض الحالات الشديدة للاكتئاب قد يحتاج المصاب بها إلى البقاء داخل المشفى لبعض الوقت والاشتراك ببرامج العلاج خارج العيادة، وفيما يلي توضيحًا أكثر لعلاجات الاكتئاب:

الأدوية: يوجد العديد من الأدوية المضادة للاكتئاب، ولكن يجب عليك مناقشة الأضرار الجانبية لهذه الأدوية مع الطبيب قبل البدء بتناولها، وفيما يلي بعض أنواع الأدوية المضادة للاكتئاب:

- مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية: يصف الطبيب هذه الأدوية للمصاب في البداية، إذ تعد أكثر الأدوية أمنًا وذات أعراض جانبية أقل من الأدوية الأخرى،

- مضادات الاكتئاب الغير النمطية: وهي أدوية لا تدرج تحت الأنواع الأخرى لمضادات الاكئتاب.

- مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات: تعرف هذه الأدوية على أنها فعالة جدًا ضد الاكتئاب، ولكنها ذات أثار جانبية أكثر شدةً من الأدوية الأخرى، ولذلك لا توصف هذه الأدوية سوى عند فشل نظيراتها.

- مثبطات مونوامين أوكسيديز: يلجأ الأطباء لوصف هذه الأدوية أيضًا عند فشل الأدوية الأخرى، إذ تسبب أعراض جانبية خطيرة في بعض الأحيان، كما يجب على مستخدمها إتباع نظام غذائي محدد وصارم، إذ تتفاعل هذه الأدوية من الكثير من الأطعمة الأمر الذي قد يسبب الوفاة في بعض الحالات.

- أدوية أخرى: قد يصف الطبيب أدوية أخرى مع أدوية الاكتئاب مثل أدوية القلق والمحفزات، وذلك فقط لفترة قصيرة لتحسين الفاعلية.

العلاج النفسي: يعرف العلاج النفس على أنه مصطلح عام يشير إلى علاج الاكتئاب من خلال التكلم عن حالتك لطبيب أو شخص مختص، ولهذا العلاج العديد من الأشكال وجميعها فعالة في علاج الاكتئاب مثل؛ العلاج السلوكي المعرفي، والعلاج النفسي بين الأشخاص. ويساعد العلاج النفسي المصاب على كل مما يلي:

- التأقلم مع المصيبة أو الوضع المسبب للاكتئاب.

- تحديد السلوكيات والمعتقدات السلبية واستبدالها بأخرى أكثر إيجابية.

- اكتشاف علاقات وخبرات جديدة وتحفيز الموجود منها.

- إيجاد طرق أفضل لعلاج المشاكل.

- استعادة الشعور بالرضا والتحكم من جديد في الحياة.

- تعلم وضع أهداف واقعية في الحياة.

- تحمل وتقبل المصائب بواسطة سلوكيات صحية.

علاجات أخرى للاكتئاب: يمكن بعض المصابين الاستعانة بطرق علاجية أخرى مثل علاجات تحفيز الدماغ والتي تشمل كل من:

- العلاج بالصدمة الكهربائية: يمرر من خلال هذا العلاج تيار كهربائي عبر الدماغ يؤثر على النواقل العصبية وذلك للتقليل من الاكتئاب، ويستخدم هذا العلاج عادةً من قبل الأشخاص الذين لا يستطيعون تناول الأدوية لسبب صحي ما أو يعانون من ميول الانتحار.

- التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة: يوضع من خلال هذا العلاج ملف كهربائي على فروة الرأس، والذي يرسل بدوره موجات مغناطيسية لتحفيز الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ والمسؤولة عن تنظيم المزاج والاكتئاب، ويستخدم هذا النوع من العلاج أيضًا من قبل الأشخاص الذين لا يتحسنون على تناول الأدوية أو لا يستطيعون تناولها لسبب صحي.

الزوار شاهدو ايضا