أقدم الامبراطوريات في التاريخ

الامبراطوريات التاريخية 

لا شك أن عالم اليوم الحاضر الذي نعيش فيه هو نتاج لعدد كبير من الصراعات والمآسي التي وقعت في الماضي بين الامبراطوريات التاريخية، والتي تنازعت فيما بينها حول مناطق النفوذ والاقتصاد ومناحي أخرى متعلقة بالدين والثقافة. ولقد ركز الباحثون جهودهم على استكشاف الإمبراطوريات التاريخية التي ظهرت في ال800 سنة الماضية في المناطق الآسيوية والأوربية والأفريقية، لكن بالطبع هنالك امبراطوريات أقدم بكثير من ذلك، وقد يكون من المهم فعلًا الإقرار بفضل هذه الامبراطوريات ودراسة طريقة نشوئها وزوالها للحكم على التاريخ من زاويا أكثر تنورًا وموضوعية.

أقدم الامبراطوريات في التاريخ

قد تعتقد للوهلة الأولى بأن الإمبراطورية الرومانية هي أحد أقدم الامبراطوريات في التاريخ، لكنها على أرض الواقع تبقى امبراطورية حديثة نسبيًا وليست قديمة كما يظن الكثيرين؛ فهنالك إمبراطوريات أقدم بكثر منها وبنحو 2000 سنة على الأقل. ولقد نشأت الكثير من هذه الإمبراطوريات في منطقة الرافدين والمناطق المحيطة بها، وبوسعك معرفة المزيد عن هذه الامبراطوريات على النحو الآتي:

- الإمبراطورية الأخمينية: يجهل الكثير من الناس حقيقة أن الإمبراطورية الأخمينية هي أقدم امبراطورية فارسية وأحد أكبر هذه الإمبراطوريات في التاريخ أيضًا. ولقد نشأت في عام 550 قبل الميلاد على يد كورش الكبير، وكانت مثالًا يحتذى به في التنظيم والبيروقراطية وإدارة شؤون الناس.

- الإمبراطورية القرطاجية: تأسست مدينة قرطاج الفينيقية في عام 814 قبل الميلاد في شمال أفريقيا، ثم أصبحت مستقلة في عام 650 قبل الميلاد وبدأت بالتوسع لتشمل مستعمرات ومناطق فينيقية أخرى في الجزء الغربي من البحر الأبيض المتوسط، لكنها عانت من الحروب مع الرومان واليونانيون وسقطت في النهاية بيد الرومان عام 146 قبل الميلاد.

- الإمبراطورية الكوشية: تشتهر هذا الإمبراطورية أيضًا باسم "السلالة المصرية النوبية". ولقد ظهرت في عام760 قبل الميلاد بعدما تمكن النوبييون من غزو مناطق مصر القديمة والحصول على مناطق مصر العلوية ومصر السفلية. وفي المناسبة فإن المناطق الحيوية لهذه الإمبراطورية قد تركزت في شمال السودان وجنوب مصر.

- الإمبراطورية المصرية: تمكن المصريون القدماء من تأسيس إمبراطورتيهم الأولى في عام 2686 قبل الميلاد، لكن المؤرخون غالبًا يطلقون اسم الإمبراطورية المصرية على ما يُعرف بالمملكة الحديثة، التي دامت بين 1550 و1077 قبل الميلاد. وهنالك الكثير من الفراعنة المشهورين الذين حكموا في تلك الفترة تحديدًا، منهم اخناتون، وأمنحتب الثالث، وتوت عنخ آمون، ورمسيس الثاني.

- الإمبراطورية الحثية: بزغ فجر الإمبراطورية الحثية في عام 1600 قبل الميلاد، وقد تمكنت من الاستيلاء على معظم مناطق الأناضول، وشمال سوريا، وشمال العراق، وهذا الأمر جعلها هدفًا لإمبراطوريات أخرى في ذلك الوقت، بما في ذلك الإمبراطورية المصرية والآشورية.

- سلالة زو الصينية: حكمت هذه السلالة بين عامي 1046 و256 قبل الميلاد، أي لأكثر من 790 سنة! مما يجعلها أقدم سلاسة حاكمة في تاريخ الصين، ومن العجيب أن هذه السلالة قد هيمنت قبل سقوطها على 40 مليون إنسان.

- الإمبراطورية البابلية: دامت السلالة البابلية الأولى بين عامي 1894 و1595 قبل الميلاد. ومن المعروف أن أوج هذه الإمبراطورية قد حصل أثناء حكم الملك حمورابي. وللأسف فإن الإمبراطورية البابلية قد بدأت بالزوال بسرعة تدريجية بعد موت حمورابي.

- الإمبراطورية الأشورية: رسخت الإمبراطورية الأشورية قبضتها على المناطق التي اغتنمتها من الإمبراطورية الاكادية بين عامي 2025 و605 قبل الميلاد. ولقد تمددت هذه الإمبراطورية لتستولي على ما يُعرف في ديانة بين النهرين ب"الزوايا الأربع للعالم"، أي جبال القوقاز شمالًا، وجبال زارغوس شرقًا، وقبرص غربًا، والصحراء العربية جنوبًا.

- الإمبراطورية الأكادية: ينظر المؤرخون إلى الإمبراطورية الأكادية بصفتها الإمبراطورية الأولى في منطقة بين النهرين، وهذا كافٍ لجعلها أقدم امبراطورية في العالم! ومن المثير للاهتمام أن هذه الإمبراطورية قد تمكنت من توحيد السوماريين والأكاديين معًا على الرغم من اختلاف لغاتهم.