لغة الجسد

أثناء تدريس الرياضيات وحتى نجعل الطفل يفهم الطريقة بشكل افضل ، يستخدم المعلم أو الآباء في كثير من الأحيان أصابعهم وكفوفهم مفتوحة على مصراعيها ، لطي بعض الأصابع لإظهار كيفية حل المشكلات ، لان لاستخدام الاصابع تأثيرات أكبر واوضح.

 لغة الجسد رغم انها لا لغة لا تنطق ولكن من خلالها يمكن شرح كل شيء. لغة الجسد طريقة فعالة للغاية وقوية لها تأثير كبير في محادثاتنا اليومية ؛ حيث ان لديها القدرة على جذب انتباه المستمع وجعل الأمور واضحة وضوح الشمس مع بصمات أكبر - وبالتالي فهي السمة المميزة للمؤثرين. تمامًا مثل الصوت فلغة الجسد تعطي تأثيرًا كبيرًا بينما الصوت له انطباعات محدودة.

لذلك تعتبر "لغة الجسد" جزءًا لا مفر منه من الاتصال ، لا يُعطى هذا بالتأكيد الأهمية التي تستحقها. قد يكون هذا إما بسبب الإهمال أو عدم الوعي بتأثيره - اكتشفت دراسة في مركز التصوير العصبي الإدراكي بجامعة جلاسكو أن الدماغ يستغرق 200 مللي ثانية فقط لجمع معظم المعلومات التي يحتاجها للحكم على شخص من البداية فقط، وذلك من خلال تعابير وجهه.

ونلاحظ انه أصبحت دراسة لغة الجسد شائعة في السنوات الأخيرة لأن الناس أدركوا أهميتها بينما استخدم عدد لا يحصى من القادة في الماضي هذه الأداة بعيدة المدى للتعبير عن المشاعر ونقل الرسائل، حيث امتلك المتحدثون العظماء أو الأيديولوجيون عبر العصور قدرة داخلية على التواصل الخالي من العيوب، كان يركزون على التواصل اللفظي وغير اللفظي الذي لم يكونوا يهملونه لانهم يعلمون تماما مدى اهميته وتأثيره على المستمعين ويؤمنون أن لغة الجسد تنعكس لإرسال إشارات أقوى من الكلمات ؛ من خلال تعابير الوجه وحركات العين التي تعتبر مهمة جدًا أثناء نقل المشاعر، ويمكن من خلال ابتسامة بسيطة على الوجه ان تفتح طرقا كثيرة.

سنعرض لك الان بعض اشهر حركات الجسد ومعناها غير اللفظي.

1- فرك العينين: علامة الشك و / أو الملل.

2-الاتصال المرئي المستمر: ينقل الثقة والأمان.

3-تجنب الاتصال بالعين: يظهر الكذب والخداع.

4-النظر في الارجاء كثيرًا: يظهر أن الشخص قلق وغير مهتم بالموضوع.

5- تشابك اليدين او الذراعين : موقف دفاعي ربما يعني انه لا تعجبه افكارك.

6-الابتسامة بدون ظهور تجاعيد حول العينين: ابتسامة غير حقيقية .

7- الحواجب المرتفعة تشير إلى عدم الراحة: هناك ثلاث مشاعر رئيسية تجعل حاجبيك ترتفعان: المفاجأة والقلق والخوف. حاول رفع حاجبيك عندما تجري محادثة عارضة مريحة مع صديق. من الصعب القيام بذلك ، أليس كذلك؟ إذا رفع شخص ما يتحدث معك حواجبه وكان الموضوع ليس من المنطقي أن يسبب المفاجأة أو القلق أو الخوف ، فهناك شيء آخر يحدث.

8- تشير الإيماءات المبالغ فيها إلى القلق بشأن الموافقة: عندما تخبر شخصًا بشيء ما ويهز رأسه بشكل مفرط ، فهذا يعني أنه قلق بشأن ما تعتقده عنه أو أنك تشك في قدرته على اتباع تعليماتك.

9- الفك المشدود يشير إلى التوتر: إن الفك المشدود أو الرقبة المشدودة أو الحاجب المجعد كلها علامات على التوتر. بغض النظر عما يقوله الشخص ، فهذه علامات على قدر كبير من الانزعاج. قد تكون المحادثة تتعمق في شيء ما يثير قلقهم ، أو قد يكون عقولهم في مكان آخر ويركزون على الشيء الذي يثير قلقهم. المفتاح هو مراقبة عدم التطابق بين ما يقوله الشخص وما تخبرك به لغة جسده المتوترة.

هذه نبذة بسيطة عن لغة الجسد وبعض من الامثلة المشهورة عنها، لكن يجب معرفة ان لغة الجسد هي علم بحد ذاته ولا نستطيع الحكم على الاخرين من خلال حركة واحدة قد تكون حدثت سهوا او قد تكون مجرد عادة يقوم بها الشخص لا اكثر. يفضل ان تراقب شبكة كاملة من الحركات معا حتى تستطيع الحكم على الاخر.