الآثار النفسية للطلاق

صورة تعبر عن أثر الطلاق

الأسرة هي النواة الأساسية للمجتمع، والأسرة تتكون من مجموعة من الأفراد التي تربط بينهم صلة القرابة، وتساهم الأسرة في جميع حوانب المجتمع المادية والاقتصادية والاجتماعية والروحية والعقائدية، كما أن الأسرة تتمتع في المجتماعات المعاصرة بمجموعة من الحقوق التي تضمن استقرارها، ولكن في بعض الأسر لا يتم الأمر كما وجب أن يكون فتوجد العديد من المشكلات التي تؤدي إلى تفكك هذه الأسرة أو ما يعرف بالطلاق.

الآثار النفسية للطلاق 

الطلاق هو انفصال الزوجين بطريقة رسمية وقانونية، ويتبع ذلك اجراءات قضائية، يتم في الهاية الاتفاق على العديد من الأشياء مثل النفقة والحضانة، وتتعدد أسباب الطلاق منها العنف الأسري أو الخيانة أو الإهمال أو عدم القدرة على التفاهم، وكما أن للطلاق بعض الجوانب الغيجابية كانتهاء النزاع إلا أنه يحمل في طياته العديد من الجوانب السلبية وخاصة على نفسية جميع أفرا الأسرة، فيتملك الزوجين العديد من المشاعر السلبي كالألم والخسارة والذنب والخجل، وكما أن الأطفال عليهم الكثير من العبء فهم غير معفيين من هذه المشكلة ونفسيتهم ستتأثر بشدة، ولفهم هذه الآثار بشكل أكبر يجب أخذ كل طرف من أطراف الأسرة على حده.

الآثارالنفسية للطلاق على المرأة

تعاني من المرأة من العديد من الاضطرابات النفسية بعض الطلاق عدى عن المشاكل المالية التي من الممكن أن تعاني منها، ومن الآثار النفسية للطلاق على المرأة الآتي:

  • الاضطرابات العاطفية: فالمرأ المطلقة تشعر بالوحدة وعدم القدرة على إيجاد السعادة، حتى لو أنها كانت من اختارت إنهاء هذا الزواج بإرادتها إلا أنها تشعر في داخلها بالذنب أو قد تلوم نفسها لو أنها عملت بجد أكبر لكان هذا الزواج قد نجح، لأن المرأة تشعر في كثير من الأحيان أن نجاح هذه الأسرة هو من مسؤولياتها.
  • الاكتئاب: نهاية قد تعني لكثير من  النساء نهاية الحياة، لأنها قد بنت أحلامها وآمالها على هذا الزواج ولكنه انتهى لذا تعاني من مشكلة عدم وجود معنى للحياة، وعدم وجود أهداف جديدة، وقد تعاني المرأة من هذه المشكلة لسنوات عديدة بعد الطلاق.
  • الشعور الدائم بالقلق: فهي تشعر بالقلق من المستقبل وما تحمله الأيام القادمة لها، فهي لا تستطيع التنبؤ بمستقبلها بشكل جيد لأن الأمور قد اختلفت عن السابق، ومن المكن أن تهمل المرأة في صحتها في هذه المرحلة.
  • مشكلات في النوم: قد تعاني المرأة من الأرق بعد الانفصال أو من النوم بشكل زائد عن الحد الطبيعي مما يؤدي إلى إضعاف علاقاتها الاجتماعية، كما أنها قد تلجأ للنوم لتهرب من مسؤولياتها.

الآثار النفسية للطلاق على الرجل

لا ينجو الرجل من الشكلا النفسية بعد الطلاق ومن أهم الآثار النفسية التي تلاحق الرجل بعد الطلاق  الآتي:

  • عدم تقبل الواقع: قد يجد الرجل نفسه في حالة من عدم التقبل وخاصة في بداية الطلاق مما يؤدي إلى أن يرهق نفسه نفسيًا وعاطفيًا ويؤثر بشدة على صحته الجسدية.
  • المعاناة الصامتة: إن الرجل على عكس المرأة فقد تجد المرأة نفسها تبوح لشبكة اجتماعية مشاكلها وهمومها وتحظى بالدعم النفسي منهم، إلا أن الرجل يميل إلى أن يعاني في صمت حتى يتجنب نظرة المجتمع بشفقه له، فهو لا يجرؤ أن يبوح بآلامه.

الآثار النفسية للطلاق على الأطفال 

يواجه الأطفال العديد من المشكلات النفسية بعد طلاق والديهم كما أنهم يعانون من عدم القدرة على السيطرة على مشاعرهم ومن أهم الآثار النفسية للطلاق على الأطفال الآتي:

  • الشعور بالحزن: فإن الطفل تتغير حياته بعد الطلاق وفي الكثير من الأحيان لا يفهم سبب هذا التغير لذا يشعر بالحزن الشديد.
  • القلق: بسبب التفكير الزائد عن الحد والاستفسار الدائم عن أسباب الطلاق، فقد يظن الأطفال أن آباءهم لم يعودوا يحبونهم.