كيف تتخلص من الأرق

كيف تتخلص من الأرق؟

الأرق هو اضطراب في النوم يحدث للكثير من الأشخاص حينما يخلدون إلى النوم أو يعانون من حدوث تقطع متكرر أثناء النوم في الليل، مما يجعلهم يعانون من الإرهاق، فيؤثر على أدائهم ونشاطهم في وظائفهم اليومية، وذلك بسبب التعب الذي يسببه لعدم النوم بشكل مريح وكاف، فهو يؤثر بشكل نفسي وجسدي وسلوكي، ويؤدي أحيانًا إلى حدوث مضاعفات مرضية كالالتهابات وأمراض القلب وتصلب في الشرايين، أو نتيجة تناول المهدئات والعقاقير، مما يؤثر بشكل سلبي على صحة الأشخاص.

يجب أن يحصل الإنسان على كفايته من النوم، بحيث تترواح عدد الساعات من 5 ساعات إلى 8 ساعات، تلك التي يحتاج لها جسم الإنسان لتكفل له الشعور بالنشاط؛ ولكن في الحقيقة تختلف حاجة النوم من شخص لآخر.

هناك أسباب عديدة لقة النوم وللأرق، ولكن أهم الأسباب تتلخص في ثلاث أسباب رئيسة، وهي:

1. اضطرابات نفسية:

 تسبب الاضطرابات النفسية الأرق وليس بالضرورة أن المصاب بالأرق هو مريض نفسي ولكنه ربما يعاني من ضغوطات الحياة، أو ضغوطات عائلية ووظيفية واجتماعية، التي بالضرورة تسبب الأرق، والاكتئاب النفسي والقلق والتوتر، كما أن التفكير يسبب التقطع المتكرر أثناء النوم والأرق، وحتى الضوضاء تعمل على إزعاج وقلق في النوم.

2. سبب عضوي

 أصوات الشخير، وصعوبة التنفس وضيق مجرى الشعب الهوائية؛ وكذلك الإصابة بالحموضة، وهناك بعض من الأشخاص يعانون من النوم العميق، تسبب لهم عدم الشعور بالارتياح رغم أنهم يحصلون على ساعات نوم كافية، وكذلك أي نوع من أنواع الألم والأمراض الكامنة والظاهرة، كآلام الضرس أو الانفلونزا.

3. سبب سلوكي

وينتج الأرق من عدم انتظام الشخص بمواعيد النوم والتعود لفترة طويلة على السهر، وشرود الذهن قبل النوم وكثرة القلق أثناء النوم خارج المنزل، كما أن الإفراط في تناول المنبهات كالقهوة والنسكافيه والشاي والمشروبات الغازية والشكولاتة وكذلك السجائر؛ فجميعها منبهات تؤدي للأرق وتقطع النوم، كذلك الأشخاص الرياضيون يتمتعون بالنوم بصورة أفضل من حياة الشخص الذي لا يمارس الرياضة.

نصائح للحد من مشكلة الأرق وكيفية علاجه:

1. حاول الاسترخاء قبل النوم بطرد التفكير السلبي والشحنات السالبة، وبالتالي طرد القلق والتوتر، ممارسة اليوغا أو قراءة أدعية النوم، وأنصحك بعدم التفكير في أي شيء سوى بأنك تستحق أن تحصل على كفايتك من الراحة.

2. أعد ترتيب غرفة النوم والسرير بشكل مريح، بحيث تكون الإضاءة مناسبة، لا أن يكون الضوء خافتاً أو قوياً لأن هذا يسبب الأرق وقلة النوم.

3. حاول تغيير عاداتك في النوم، فالتقليل من النوم في ساعات النهار والالتزام بالنوم المبكر بشكل يومي، يقلّل كثيراً من حالات الإصابة بالأرق، فأفضل وقت مناسب للنوم في النهار فترة الظهيرة فقط.

4. امنح نفسك كمية من التفاؤل والسعادة، وحاول التقليل من القلق والتوتر والأفكار السلبية التي تسبب الاكتئاب، تجنب الأفكار التي تسبب لك مزاجًا سيئًا.

5. عليك الذهاب فوراً إلى الفراش عند الشعور بالنعاس، لا تجبر نفسك على النوم، بعد الاستيقاظ من النوم لا تمكث في الفراش كثيراً، واجعل فراشك فقط للنوم ومارس الرياضة بعد الاستيقاظ بفترة.

6. تجنب ساعة المنبه، فصوت دقات عقارب الساعة وحدة كفيل بالإزعاج وقلق واضطراب النوم.

7. لا تكثر من تناول الطعام قبل النوم، فوجبة خفيفة من الطعام تساعد على التقليل من الأحماض الناتجة في المعدة والتي تسبب في توتر النائم وقلقه، يجب عليك أن تقلل من شرب المواد المنبهة كالقهوة والنسكافيه والتدخين والمواد التي تحتوي على الكافيين بالفترة المسائية.

8. خذ حمامًا بماء فاتر أقرب للبرودة، واشرب كوبًا من الحليب الذي يعتبر مهدئاً، قبل الخلود إلى النوم.

الزوار شاهدو ايضا