أهم أغذية لعلاج الإرهاق والتعب

أغذية

يراود الكثير منا الشعور بالتعب وبالإرهاق خلال اليوم، عند الانتهاء من العمل أو بعد ممارسة التمارين الرياضية، ولكن دون وجود عوامل صحية أو اسباب مرضية، وعادة ما يتم اللجوء الى الاطعمة عالية المحتوى بالكربوهيدرات والغنية بالسكر مثل الكافيين والقهوة سريعة التحضير أو مشروبات الطاقة. ان جميع هذه الخيارات سوف تمنح الجسم طاقة لفترة مؤقتة ليعود الشعور بالتعب من جديد، ومن هنا يجب معرفة ما هي الخيارات و الاطعمة الصحية التي يجب تناولها والتركيز عليها للحصول على الطاقة لأطول فترة ممكنة ومقاومة الشعور المستمر بالتعب والإرهاق.

أهم أغذية لعلاج الإرهاق والتعب

  • البروتينات: حيث يمكن أن توفر مصادر البروتين الغذائية فور تناولها الطاقة ولفترة طويلة، وتعد اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الالبان من افضل مصادر البروتين، بالإضافة إلا أنها تحتوي على عناصر غذائية أخرى منتجة للطاقة، فمثلاً اللحوم الحمراء كلحم البقر المثلا يزود الجسم بالحديد وفيتامينات ب وبالمغنيسيوم، وكذلك اللحوم البيضاء أي لحوم الدواجن والأسماك فهي أيضاً تحتوي على المغنيسيوم وفيتامينات ب ومركب الكارنتين الضروري لنشاط الجهاز العصبي. يزود البيض جسم الانسان أيضاً بالبروتين وفيتامينات ب بشكل رئيسي، أما الحليب ومنتجات الألبان يحتويان على المغنيسيوم ومجموعة من فيتامينات ب. وبالنسبة للأشخاص النباتيين أو اللذين لا يفضلون اللحوم هنالك بالتأكيد خيارات بديلة للتخلص من التعب والحصول على البروتين كمصدر للطاقة، وعلى سبيل المثال البقوليات والحبوب وعل رأسهم الفاصولياء وهي أيضاً غنية بالمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم، وبذور السمسم كذلك تعد تعد مصدرا مهما للبروتين والمغنيسيوم والبوتاسيوم. وهناك المكسرات أيضا مثل اللوز والكاجو والفتسق الحلبي والفول السوداني وبذور اليقطين وجميعهم مصادر جيدة للبروتين والمغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • الفواكه: أن الفيتامينات والمعادن تساعد الجسم على انتاج الطاقة، ولأن الفواكه هي من افضل المصادر الطبيعية للفيتامينات والمعادن، وهي أيضاً غنية بالكربوهيدراتس والسكر تأتي الفواكه في المرتبة الثانية من أفضل خيارت الأطعمة المقاومة للشعور بالتعب فهي تمد الجسم بالطاقة لفترات طويلة، ويجب التركيز على الأنواع الطازجة والموسمية من الفواكه وذلك لأن الفواكه المجمدة أو المجففة يمكن أن تفقد جزء من عناصرها الغذائية مع الوقت أو عند التعرض لظروف التخزين المختلفة. ويجدر بنا التنبيه أنه يبقى دائما استهلاك الفاكهة أفضل من استهلاك العصير، وذلك لأن العصير قيمته الغذاائية أقل كما أن نسبة السكريات فيه أعلى من الفاكهة. ومن افضل خيارات الفواكه التي ينصح بها لعلاج الإرهاق والتعب: الموز والتفاح والعنب والليمون والبرتقال والفراولة، بالإضافة إلى الشمام.
  • الخضراوات: تحتوي الخضراوات كما الفواكه على الكربوهيدرات ولكن بكمية أقل، وتحتوي بعض أنواع الخضراوات على نسبة قليلة من البروتين وأقل بكثير من تلك نسبة البروتين الموجود في اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان، ولكن الخضراوات تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المنتجة للطاقة مثل المغنيسيوم والبوتاسيوموالحديد أيضاً. ولعلاج الإرهاق والتخلص من التعب ينصح بتناول ما يلي: السبانخ والجزر والبروكلي والبطاطا الحلوة وأخيراً وليس آخراً القرنبيط.
  • البقوليات: ان البقوليات والحبوب مصدر رئيسي للكربوهيدرات كما أنها تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية فبالتالي البقوليات تزود الجسم بالطاقة ببشكل سريع، مثل الأرز سواء الأبيض أو البني والشوفان والقمح الكامل وحبوب الإفطار. كما ان حبوب اللإفطار غالباً ما تكون مدعمة بالفيتامينات والمعادن ولذلك فهي احد اهم خيارات علاج الإرهاق والتعب.
  • القهوة: اما بالنسبة للقهوة، فالقهوة بفعل الكافيين وهو المكون الأساسي فيها يمنح الشعور بالطاقة والحيوية بشك سريع، ولكن على االرغم من فعاليته لا ينصح بالاعتماد عليه بشكل دائم وأساسي فالكافيين يسرع من عمليات الجسم ويكسب الطاقة كمنبه بطريقة غير طبيعية ويمكن ان يتسبب في اضطرابات في النوم ويزيد من معدلات التوتر وهذا على عكس ما سبق ذكره من خيارات الأغذية المتاحة للتغلب على التعب.