أهم أسباب غازات البطن

أهم أسباب غازات البطن

يعاني بعض الأشخاص من الإنتفاخ وغازات البطن، ولكن هذا لا يشير إلى وجود مشكلة صحية أو مرض خطير، وقد تكون هذه الغازات بسبب عادات يومية خاطئة وضغوطات أو بسبب أخطاء في النظام الغذائي المُتبع. ولكن في حال تكرر الإنتفاخ والغازات واستمرارها لفترات طويلة فينبغي مراجعة الطبيب المختص لأنه حينها قد يدل على وجود أمراض قد تكون خطيرة.

ما هي أهم الأعراض والعلامات

هناك مجموعة من الأعراض التي ترافق غازات البطن والتي تستوجب زيارة الطبيب للتأكد من الوضع الصحي واالحصول على العلاج اللازم، ومن أهم هذه الأعراض:

1- ألم في المعدة والأمعاء

2- إزدياد ملحوظ في حجم البطن بسبب الإنتفاخ

3- تسنجات في المعدة

4- ألم في الصدر وفي المنطقة بين الصدر والحوض

5- إمساك أو إسهال

أسباب غازات البطن

فيما يلي أهم الأسباب والعوامل التي قد تتسبب في حدوث الغازات:

1- الإجهاد البدني والشعور بالتعب، إذ تشير الدراسات إلى أن الإجهاد قد يسبب زيادة في غازات البطن، بسبب زيادة الشعور بالجوع عند الإجهاد مما يلجأ الكثير من الناس إلى تناول الطعام بسرعة وابتلاع الكثير من الهواء والذي يسبب الغازات والإنتفاخ في المعدة. حيث يمر الهواء عبر الجهاز الهضمي ليصل إلى القولون داخل الأمعاء الغليظة من الممكن أن تقوم البكتيريا باستهلاك البعض من الغازات، وتطلق ما تبقى من الغازات عبر الجهاز الإخراجي. بالإضافة إلى أن ابتلاع كمية كبيرة من الهواء قد يسبب الحازوقة.

2- سوء التغذية، إن إتباع نظام غذائي غير متوازن والذي قد يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات أو من الألياف الغذائية قد يسبب مشكلة الغازات.

3- داء التهاب الردب، أو كما يسمى بالتهاب الرتوج وهو من الأمراض الشائعة في الجهاز الهضمي ويتمثل بانتفاخات وغازات وإلتهابات في القولون والأمعاء الدقيقة والبطن وعادة ما يصيب كبار السن.

4- حساسية اللاكتوز، قد تسبب حساسية اللكتوز أيضاً مشكلة غازات البطن. وفي هذه الحالة يكون الجسم غير قادر على هضم سكر اللاكتوز الذي يوجد في الحليب ولا يستطيع المصابون بحساسية اللاكتوز استهلاك الحليب.

5- حساسية الغلوتين، قد يسبب بروتين الغلوتين والذي يوجد بشكل طبيعي في القمح مشاكل المعدة وآلام وغازات.

6- الأدوية، إذ من الممكن أن تؤدي بعض أنواع الأدوية إلى تكون الغازات.

7- الأغذية والمشروبات، هناك بعض أنواع الأطعمة والمشروبات تساهم في تكوين الغازات بنسب مختلفة ومن أهم هذه الأطعمة: البقوليات وخاصة الفاصوليا، الحبوب الكاملة، الوجبات السريعة، القرنبيط، البروكلي، البيض، البصل، الفجل، الملفوف، المشمش، الأرضي شوكي، الخوخ، بالإضافة إلى المشروبات الغازية.

8- مرض السكري، قد يتسبب مرض السكري في حدوث الغازات وذلك لأنه يضعف حركة الأمعاء.

9- جرثومة المعدة، أو كما تعرف بالجرثومة الحلزونية، وتعتبر غازات البطن من أبرز أعراض جرثومة المعدة حيث أنه في العادة لا تظهر على معظم المصابين بها أية أعراض.

10- الإمساك، إذ أن تراكم الفضلات لوقت طويل داخل الأمعاء قد يسبب تكون للغازات في البطن.

علاج غازات البطن

يمكن استخدام بعض أنواع الأدوية لعلاج الغازات ولكن بعد مراجعة الطبيب المختص. وقد يلجأ الكثير من الناس إلى الطب البديل واستخدام الأعشاب الطبيعية مثل اليانسون والكمون. وبشكل عام ينصح باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن والذي يمتاز بأوقات محددة للوجبات بهدف تنظيم حركة الأمعاء. وللتقليل من الغازات يجب الأبتعاد عن الأطعمة التي تسبب الغازات أو تزيد منها والتي ورد ذكرها سابقاً. ويجدر بالذكر أنه في الكثير من الحالات يتم علاج الغازات بتغيير نمط الحياة والإبتعاد عن مصادر التوتر والقلق ومن دون اللجوء إلى العلاج الدوائي، إلا في حالة استمرار الغازات وتضاعف أعراضها عندها قد يتم العلاج بالدواء بعد استشارة الطبيب.

الزوار شاهدو ايضا