ثلاث شائعات تغذوية عليك معرفتها

ثلاث شائعات تغذوية عليك معرفتها

خلال تصفح الإنترنت ووسائل التواصل الإجتماعي المختلفة نجد الكثير من المعلومات في مجال الصحة والتغذية ولكن تكاد ان تكون نسبة 65% من هذه المعلومات غير صحيحة أو غير دقيقة، حتى وإن كان الناشر لهذه المعلومات خبراء أو أخصائيين فقد تمون هذه المعلومات قديمة جداً أو قد تم إثبات عدم صحتها؛ فالمعلومات التغذوية بحاجة دائمة إلى متابعة أحدث الدراسات العلمية وآخر ما توصل إليه العلم الحديث، ولهذا ستجدون في هذا المقال أهم ثلاث شائعات تغذوية منتشرة بشكل كبير في الآونة الأخيرة وبيان ما توصلت إليه أحدث الدراسات من معلومات لكل شائعة.

ثلاث شائعات تغذوية عليك معرفتها

  1. الدهون غير صحية: يعتقد الكثير من الناس أنه يجب عدم تناول الدهون لأنها غير صحية، ولكن يوجد نوعين من الدهون فهناك الدهون الصحية والدهون الغير صحية. ويجب علينا استهلاك الدهون بشكل يومي ولكن بكمية مناسبة حسب حاجة كل جسم، حيث أنه عند اتباع نظام غذائي لا يحتوي على دهون أو على كمية قليلة من الدهون من الممكن أن يتسبب بحدوث العديد من المشاكل الصحية؛ مثل المتلازمة الأيضية والتي قد يرافقها ارتفاع في نسبة السكر في الدم والإصابة بأمراض في القلب أو السكتات الدماغية. كما تفيد الدراسات الحديثة بأن الرجيم الذي يحتوي على الدهون يساعد على تخفيض الوزن بشكل أسهل وأسرع، كما هو الحال في نظام الكيتو والذي يعتمد على استهلاك كمية كبيرة من الدهون لفترة محدودة، ويحقق هذا النظام فوائد ملحوظة في تخفيف الوزن على الرغم من محتواه العالي من الدهون.
  2. الفطور أهم وجبة في اليوم من أهم ثلاث شائعات تغذوية خاطئة: لطالما اعتقدنا أن الفطور هو أهم وجبة وأنه يجب الحرص على الإفطار وعدم إهمالها، ولكن تظهر الدراسات الحديثة أن لا يوجد أهمية كبير لوجبة اللإفطار، وأن عدم تناول وجبة الإفطار يؤدي إلى تقليل عدد السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم. بالإضافة إلى أن نظام الصيام المتقطع والذي قد يتطلب أحياناً عدم تناول فطور أو عدم تناوله في فترة الصباح، إلا أن هذا النظام في الوقت ذاته يعمل على تخفيض مستوى السكر في الدم وتخفيف الوزن من دون أي حرمان ومن دون وجبة إفطار. ولكن طريقة الصيام المتقطع لا تناسب الجميع مثل الأطفال والمرأة الحامل بل إنه محدود الإستخدام لفئات معينة من الناس وأيضاً يستمر لفترة مؤقتىة ولا يمكن المداومة عليه للأبد. أيضاً هناك الكثير من التجارب التي تشير إلى أن تناول الفطور صباحاً تحسن من صحة الجسم وتقلل من تعرضه للإلتهابات. بالمختصر يمكننا القول بأن الفطور لا يعتبر وجبة ضرورية لجميع الأفراد أو الحالات.
  3. يجب تناول 5 وجبات صغيرة يومياً من أهم ثلاث شائعات تغذوية خاطئة: يتبع الكثير من الأفراد هذه الشائعة ويطبقونها عن طريق تناول هذه الوجبات طول اليوم وعلى فترات منتظمة من أجل تعزيز عمليات حرق الدهون وتخفيف الوزن أو حتى لإتباع نظام غذائي صحي، ولكن الأبحاث الجديدة تشير إلى أنه من الأهم التركيز على كمية الوجبات وكمية السعرات الموجود في الوجبات بحيث أنها مناسبة لحاجة كل جسم من الطاقة وتناولها بانتظام بغض النظر عن عددها أفضل للصحة ولخسارة الوزن من نظام عدد الوجبات وتكرارها. ولكن نظام الوجبات المتكررة قد يكون مفيد لبعض الحالات الصحية، وعلى سبيل المثال المصابين بمرض السكري ومرضى القولن العصبي والأشخاص الذين يعانون من أمراض في القلب بالإضافة إلى المراة الحامل، فجميع هذه الحالات قد تستفيد من نظام الوجبات المتكررة وفي نفس الوقت لا يمكن حصرها ب 5 وجبات فقط إذ يعتمد هذا على حجم كل وجبة، فمثلاً قد تكون الوجبة عبارة عن كوب من الحليب أو حبة متوسطة الحجم من الموز أو طبق من الأرز مع الدجاج.

مواضيع ذات صلة

الزوار شاهدو ايضا

المواضيع الأكثر شعبية