فوائد خل التفاح للجسم والبشرة وطريقة استخدامه

فوائد خل التفاح للجسم والبشرة وطريقة استخدامه

يمتلك خل التفاح خصائص مميزة إذ يعتبر مادة مضادة للبكتيريا والميكروبات كما أنه من مضادات الأكسدة القوية، بالإضافة إلى أن فوائد خل التفاح للبشرة والجسم عديدة، فهو يساعد على تخفيف الوزن ويزيد من معدل حرق الدهون ويضبط مستويات الكوليسترول في الجسم، وقد يساعد في علاج الكثير من مشاكل البشرة مثل التجاعيد وحروق الشمس والحبوب وخاصةً حب الشباب. ولكن ينبغي الإنتباه إلى كمية الخل المستخدمة وطريقة الإستخدام سواء عند استهلاكه عن طريق الفم أو عند استخدامه بشكل مباشر على الوجه أو البشرة ، وذلك لأنه عند الإسنخدام الخاطىء لخل التفاح أو استخدامه بكميات كبيرة قد يضر بالبشرة و قد يسبب حروق على الجلد، كما أنه قد يضر بالأسنان عند الإفراط في استخدامه.

فوائد خل التفاح للبشرة

يستخدم خل التفاح لعلاج الكثير من الأمراض الجلدية مثل جفاف الجلد والأكزيما، كما يمكن أن يعمل خل التفاح على توازن درجة الحموضة في البشرة، بالإضافة إلى أنه أنه يساعد في التخلص من البقع والبكتيريا وتقليل الإلتهابات ويحمي البشرة وقد يستخدم كغسول للوجه أو تونر. ولكن يجب دائما تخفيف خل التفاح عند استخدامه بشكل مباشر على الوجه، إذ قد يسبب خل التفاح المركز حروق أو تهيج للبشرة. وقد يستخدم خل التفاح لعلاج حب الشباب حيث يعمل كمقشر بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، كما قد يساعد على علاج آثار حب الشباب، وينصح بوضع خل التفاح المخفف على المنطقة المصابة لمدة ربع ساعة مرتين يومياً.

فوائد خل التفاح للجسم

  • يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك أو كما يعرف باسم حمض الخليك بنسبة 5% تقريباً، ولهذا الحمض عدة فوائد؛ فهو يحسن من عمليات الهضم، ويضبط نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، بالإضافة ألى دوره في تقوية جهاز المناعة والتخفيف من السعال وآللام الصدر.
  • قد يساعد خل التفاح على خسارة الوزن؛ فهو يحتوي على سعرات حرارية قليلة جداً، وعند إضافته إلى الوجبات يؤدي إلى تناول عدد أقل من السعرات لأنه يزيد من الشعور بالشبع. كما وجدى تجربة سريرية أجريت على مجموعة من الأشخاص أن خل التفاح يساعد على التقليل الدهون المتراكمة في منطقة البطن.
  • يعمل خل التفاح على تخفيض مستوى السكر في الدم وخاصة عند الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري النوع الثاني، وذلك لأن خل التفاح يقلل من مستويات السكر عن طريق تحسين وضبط حساسية الأنسولين، وهو بذلك قد يساعد على حماية مرضى االسكري النوع الثاني من الأمراض المزمنة النتاجة عن ارتفاع مستوى السكر في الدم.

طريقة استخدام خل التفاح

إن أفضل طريقة للإستفادة من فوائد خل التفاح هي عن طريق استخدامه في الطبخ، حيث يمكن أن يضاف خل التفاح للسلطات بجميع أنواعها ليعطي نكهة مييزة وفوائد إضافية للسلطة، كما يمكن إضافته للمايونيز. ومن الممكن أيضاً شرب خل التفاح ولكن بعد تخفيفه بالماء بنسبة من ملعقة صغيرة إلى ملعقتين كبيرتين لكل كوب كبير من الماء الفاتر وشربه بشكل يومي، وقد يرغب بعض الأشخاص بإضافة الزنجبيل والعسل إلى خل التفاح لتعديل الطعم وتعزيز االنكهة؛ وذلك عن طريق اضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح ونصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون وملعقة صغيرة من العسل إلى كوب من الماء الفاتر.

لا ينصح باستهلاك أكثر من ملعقتين كبيرتين من خل التفاح يومياً وذلك لتجنب الآثار الجانبية للخل؛ إذ أنه قد يضر بمينا الأسنان كما أنه قد يتفاعل مع بعض أنواع الأدوية. وينصح باستهلاك ملعقة صغيرة لكل كوب في البداية ومن ثم يمكن زيادتها تدريجياً وحسب الحاجة إلى ملعقتين كبيرتين يومياً. كما يفضل استخدام خل التفاح الطبيعي الغير مصفى لاحتوائه على نسبة من البروتين والبكتيريا النافعة.

مواضيع ذات صلة

الزوار شاهدو ايضا

المواضيع الأكثر شعبية