كيف تقرأ ملصقات المواد الغذائية

كيف تقرأ ملصقات المواد الغذائية

تحتوي ملصقات المواد الغذائية على العديد من المعلومات المفيدة والمهمة بالنسبة للمستهلكين، ويجب علينا أن نعرف طريقة قراءة الملصقات حتى نتمكن من فهمها ونختار ما يناسبنا والأهم أن لا ننخدع من بعض العبارات التجارية التي توجد على بعض المنتجات. قد يكون من الصعب فهم هذه الملصقات من قبل غير المختصين، ولكن سنقوم بتوضيح أهم المعلومات التي يجب تميزها لنصبح أكثر وعياً تجاه المنتجات التي نقوم بشرائها، ولكي نحرص دائماً على اختيار أفضل المنتجات والأكثر فائدةً والاقل ضرراً. ومن الجدير بالذكر أن منظمة الغذاء والدواء الأمريكية عام 2020 قامت بتعديل وتحديث الملصقات والبطاقات الغذائية لجميع المنتجات لكي تصبح أبسط وغنية أكثر بالمعلومات، ولهذا قامت العديد من المصانع والشركات بتحديث ملصقاتها حسب التعليمات الجديدة باستثناء بعض المصانع، ولكن من المفروض في نهاية الشهر السادس من سنة 2021 أن تصبح جميع الملصقات محدثة حسب آخر التعليمات الصادرة من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية العالمية.

المكونات

إن أفضل نصيحة عند قراءة معلومات أي منتج هي بتجاهل المعلومات والصور الموجودة على الوجه الأمامي للعبوة، والتي تكون مصممة بطريقة تجذب الإنتباه وقد يتم استخدام معلومات وادعاءات غير صحيحة أو قد يتم استخدام عبارات مضللة للترويج للمنتج على أنه مفيد للصحة.

ولذلك ينبغي قراءة المكونات الموجودة على الواجهة الخلفية للعبوة بتمعن، مع العلم أنها تكون دائماً مرتبة حسب الكمية من الأكثر إلى الأقل، وعند وجود أحد المكونات الثلاث الآتية في الاعلى فهذا يعني أن المنتج غير صحي، وهذه المكونات هي: الحبوب المكررة أو الزيوت المهدرجة أو السكر بجميع أنواعه. ويفضل شراء منتج آخر تكون الحبوب الكاملة مثلاً إحدى مكوناته الثلاث الأولى. ومن الجدير بالذكر أنه هناك الكثير من ألأنواع والأشكال للسكر مثل: شراب الشعير، الديكستران، المالتوز، الدبس، قصب السكر، محليات، الجلوكوز، وغيرهم، فجميع الأسماء السابقة عبارة عن اسماء بديلة وتجارية للسكر.

الحصة الغذائية في ملصقات المواد الغذائية

يتم كتابة كمية السعرات الحرارية والقيمة الغذائية الموجود في الحصة الغذائية المقترحة حسب التوصيات العالمية، ولكن هناك الكثير من المنتجات تقوم بكتابة السعرات الحرارية والقيمة الغذائية لكمية أصغر بكثير مما يستهلكه الأشخاص من هذا المنتج، فمثلاً قد تجد على بعض المنتجات السعرات الحراية لنصف قطعة شوكولاته، أو لقطعة بسكويت واحدة أو لنصف علبة من المشروب، وهذه القيم غير واقعية وتكتب بهدف تضليل المستهلكين ليعتقدون أن المنتج يحتوي على عدد سعرات حرارية أقل.

عبارت شائعة ومضللة توجد على ملصقات المواد الغذائية

  • المنتج طبيعي: في الحقيقة ان وجود كلمة طبيعي على المنتج قد لا تعني دائماً أن المنتج مصنوع من مكونات طبيعي، بل قد تعني بأن الشركة تستخدم مكونات طبيعية لإعداد المنتج، أي أن المنتج مصنوع من مكونات طبيعية مثل التفاح ولكن هذا لا يعني أن المنتج بأكمله طبيعي، فمثلاً قد يتم صناعة حلوى من التفاح الطبيعي ويكتب أنه طبيعي.
  • المنتج عضوي: والتي عادةً ما تشير إلى أن المنتج صحي، ولكن قد يحتوي المنتج على السكر العضوي بكمية كبيرة، والذي يبقى في النهاية سكر وغني بالسعرات الحرارية.
  • المنتج خالي من السكر: بالفعل تكون المنتجات خالية من السكر ولكنها قد تكون بالأصل غنية بالسكر بشكل طبيعي، كما قد تسخدم هذه العبارة عند استخدام بدائل السكر على المنتجات وغالباً ما تكون بدائل السكر غير صحية.
  • المنتج منخفض السعرات الحرارية: عند وجود مثل هذه العبارة فالمنتج يجب أن يحتوي على ثلث السعرات الحرارية من المنتج الأصلي لنفس الشركة.
  • المنتج قليل الدسم: في كثير من المتجات يتم استبدال الدهون بالسكر، ليكون المنتج بالفعل قليل الدسم ولكنه يحتوي على كمية أكبر من السكر.
  • المنتج مصنوع من الحبوب الكاملة: للتأكد من صحة هذه العبارة على ملصقات المواد الغذائية يجب قراءة جدول المكونات فإذا كانت الحبوب الكاملة ضمن مكوناته الثلاث الأولى فهو كذلك أي مصنوع من الحبوب الكاملة، وإلا فإنه لا يحتوي على الحبوب الكاملة بكمية مفيدة.
  • مدعم بالفيتامينات: هناك الكثير من المنتجات الغير صحية وبمجرد تدعيمها بالفيتامينات لا يعني أنها أصبحت صحية.
  • المنتج بنكهة الفاكهة/ الفواكه: لا يعني هذا أن المنتج بالفعل يحتوي على الفواكه، بل يتم في الكثير من الأحيان استخدام منكهات صناعية بنفس مذاق الفواكه.

المواضيع الأكثر شعبية