هل تعرف ما هي فوائد اكل الموز

هل تعرف ما هي فوائد اكل الموز

الموز من افضل المصادر الغذائية للبوتاسيوم وغيره من العناصر الضرورية للجسم، ويمتاز بقدرته على التحكم بمستويات السكر في الدم وتحسين عملية الهضم، فما هي اهم فوائد اكل الموز الصحية للجسم؟ وهل للموز دور في تخفيف الوزن؟

الموز مصدر لعدة عناصر غذائية ضرورية للجسم

يوجد انواع كثيرة ومختلفة للموز، وقد تختلف نسبة بعض المواد الغذائية في الموز عند نضجه؛ فمثلاً في الموز الأخضرتكون الكربوهيدرات عبارة عن نشا ولكن عندما ينضج يتحول هذا النشا إلى سكر، ولكن بشكل عام يعتبر الموز الأصفر والأخضر مصدراً للالياف ومضادات الأكسدة، وفيما يلي مكونات حبة واحدة من الموز والتي تعادل أيضاً 118 غرام من الموز المقطع:

• 105 سعر حراري

• 24 غرام من الكربوهيدرات

• 3 غرام من الألياف

• 1.3 غرام من البروتين

• 0.4 غرام من الدهون

• 9% من الإحتياجات اليومية لعنصر البوتاسيوم

• 8% من الإحتياجات اليومية لعنصر المغنيسيوم

• 14% من الإحتياجات اليومية لعنصر المنغنيز

• 10% من الإحتياجات اليومية لمعدن النحاس

• 33% من الإحتياجات اليومية من فيتامين ب6

• 11% من الإحتياجات اليومية من فيتامين سي

فوائد اكل الموز في تخفيض نسبة السكر في الدم

من الممكن أن يخفض الموز من مستويات السكري في الدم؛ حيث يحتوي الموز الأخضر على مركبي البكتين والنشا المقاوم، والكثير من الدراسات العلمية أشارات إلى أن النشا المقاوم مع البكتين في الموز يساعدان على التحكم بنسبة السكر في الدم خاصة بعد الوجبات و وجودهما معاً يسهل عمليات الهضم ويقلل من الشهية. هذا بالإضافة إلى أن الموز ينتمي إلى الإغذية ذات المؤشر الجلايسمي المنخفض حيث تبلغ قيمة المؤشر الجلايسمي 30 للموز الأخضر الغير ناضج و 60 بالنسبة للموز الناضج. وهذا يعني أنه مناسب للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ولا يسبب ارتفاع كبير في نسبة السكر. ويجدر بالذكر أن الأشخاض المصابين بالسكري من النوع الثاني عليهم عدم الإكثار من أكل الموز الناضج بل تناوله بحذر وحسب الكميات المسموحة من الفواكه.

فوائد اكل الموز لخسارة الوزن

الموز يعتبر من الخيارات المغذية والمشبعة والتي لا تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية، وخاصة الموز الأخضر الغير ناضج يكون اقل بقليل في السعرات الحرارية كما أنه غني بالنشا المقاوم والذي يزيد من الشعور بالشبع ويضبط الشهية. وهناك الكثير من الدراسات العلمية التي تفيد بأن تناول الخضراوات والفواكه كمصدر للألياف بشكل يومي وبالكميات الموصى بها من شأنه أن يؤثر في عملية تخفيف الوزن ويزيد من إمكانية الجسم لتقليل الوزن وخسارته بالطريقة الصحيحة. وعادة ما ينصح الأشخاص الذين يتبعون حمية لإنقاص الوزن بالتركيز على تناول الموز الأخضر أكثر من الموز الاصفر على الرغم من أنه لا توجد مشكلة لتناول الموز الأصفر ولكن فوائد الموز الأخضر أفضل لتخسيس الوزن.

فوائد اكل الموز في تحسين صحة القلب

الموز من أهم المصادر الغذائية لعنصري البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهما من أهم العناصر للمحافظة على صحة القلب، فالبوتسيوم يضبط ضغط الدم المرتفع والمغنيسيوم ضروري بشكل عام لتعزيز صحة الأوعية الدموية. وأثبتت إحدى الدراسات العلمية أن تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم تقلل احتمالية الإصابة بأمراض في القلب بنسبة 27%.

فوائد اكل الموز لصحة الكلى

الكليتين من أهم الأعضاء في جسم الإنسان وتساعده على التخلص من السموم والفضلات عن طريق فلترة الدم، ويعتبر الموز من أكثر الأغذية فائدة للكلى و تناول الموز بانتظام يقلل من خطورة التعرض للإصابة بأمراض في الكلى بنسبة 50%، ولهذا ينصح الأشخاص الذين لا يشربون كميات كافية من الماء أو المعرضين للإصابة بأمراض في الكلى بالحرص على استهلاك الموز عدة مرات خلال الأسبوع. .