تعرّف على فوائد زيت الأرغان للشعر

يبحث الكثير من الناس عن معالجات طبيعية للشعر التالف، حيث إننا بطبيعتنا نميل إلى أن نبدو بشكل جميل وجذاب، وتلفان الشعر يعطي منظرًا سيئًا قد يؤثر على نفسيتنا بشكل عام، وزيت الأرغان هو أحد أهم الزيوت التي تعطي فوائد عظمى للشعر،

طريقة استخراج زيت الأرغان

قبل الحديث عن فوائد زيت الأرغان، يجدر بهنا الإشارة إلى طريقة استخراجه، حيث تعتمد عملية الاستخراج على إزالة اللب عن الثمرة وتكسير قشرتها للوصول إلى البذور واستخراجها، ثم يتم تسخينها على حرارة معتدلة، ويفضل استخدام الأواني الفخاريّة، ثم يتم طحنها وخلطها جيدًا بالماء، ثم يتم فصل الزيت الناتج عن هذه العملية عن الماء، بعد ذلك يتم وضعه في زجاجات، وأبرز أماكن انتشاره في الجزائر.

 فوائد زيت الأرغان للشعر

وبعد أن فرغنا من الحديث عن طريقة استخراجه، جدير بنا الآن أن نذكر أهم فوائده للشعر، وهي كالتالي:

  • يغني زيت الأرغان عن حمّام الزيت: إن احتواء زيت الأرغان على الأحماض الدهنية كحمض الأوليك، وحمض اللينوليك يجعله يعمل كمرطب للشعر، بالإضافة إلى غنى زيت الأرغان بفيتامين e ، والذي يوفّر طبقة ذهنية للشعر وفروة الرأس، بالإضافة إلى أنه يزيد من لمعان الشعر، وبالتالي يغني عن استخدام حمامات الزيت.
  • يحمي زيت الأرغان فروة الرأس: نظرًا لخصائص زيت الأرغان والمتمثلة في مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة، فلذلك يكون جيدًا لفروة الرأس، فيقي من الالتهابات التي من الممكن أن تصيبها، بالإضافة إلى أن هذه الخصائص تساعد على منع أو تحسين الأمراض الجلدية، بالإضافة إلى أنه يعالج الصدفية، والتهاب الجلد الدهني.
  • لزيت الأرغان دور في السيطرة على النفشة وتجعد الشعر: إن زيت الأرغان يحتوي على فيتامين هـ، بالإضافة إلى احتوائه على الأحماض الدهنية، مثل: الأوميغا-3، والأوميغا-9، مما يجعل الشعر سلسًا، وبالتالي يقلل نفشة وتجعد الشعر.
  • يحمي زيت الأرغان الشعر من التساقط: إن زيت الأرغان يحتوي على فيتامين e بشكل كبير، والذي يعمل على تحسين نمو الشعر، بالإضافة إلى غناه بمضادات الأكسدة والتي تحمي الشعر من التقصف ونمو الجذور الحرة، وبالتالي يخفف من احتمالية تساقط الشعر، وذلك لأن استخدامه يجعل الشعر قويًّا.

كيف نستخدم زيت الأرغان للشعر ؟

بعد أن فرغنا من الحديث عن فوائد زيت الأرغان، كان حريًّا بنا أن نذكر طريقة استخدامه، وهي كالتالي:

  1. يتم تنظيف فروة الرأس بشكل جيد، وذلك لأن المسامات تتفتح حينئذٍ مما يساعد على امتصاص الزيت بشكل أفضل.
  2. يتم وضع كمية ليست قليلة على فروة الرأس، مرورًا بالأطراف والتأكد من أن فروة الرأس مشبعة بالزيت.
  3. يتم الانتظار لمدة 20 دقيقة.
  4. يتم تدفئة الماء، ومن ثم تبليل المنشفة به لمدة لا تقل عن ساعة، ولا تزيد عن ساعتين، وذلك لتجنب القشرة التي من الممكن أن تصيب الشعر نتيجة لطول المدة.
  5. يتم استخدامه مرتين، صباحًا ومساءً.
  6. ينصح باستخدام الشامبو الذي يحتوي على زيت الأرغان لغسل الشعر، وذلك لأنه من الممكن أن يعزّز من نمو الشعر.

فوائد زيت الأرغان للبشرة

حيث إن زيت الأرغان له فوائد كثيرة للبشرة، إذ إنه يعمل كمرطب للبشرة، ويمنح الوجه نضارة، بالإضافة إلى أنه يقاوم الشيخوخة المبكرة، فيعمل على التخلص من التجاعيد التي قد تصيب الإنسان في فترة مبكّرة من حياته، ويعالج الالتهابات التي تصيب الوجه، كحب الشباب والندوب، بالإضافة إلى أنه يعمل كمقشر للبشرة والشفاه.

فوائد زيت الأرغان للجسم بشكل عام

إن فوائد زيت الأرغان لا يقتصر فقط على البشرة أو الشعر، وإنما له فوائد للجسم بشكل عام، ولكن يجب الانتباه عند تناوله مع الخضراوات مثلًا إلى أنه خالٍ من أية مواد كيماوية أو تجميلية. فزيت الأرغان يعمل على التقليل من أخطار الإصابة بأمراض القلب، ومرض السرطان، ويقلل كذلك من خطر الإصابة بمرض السكري، ويعد مفيدًا للأظافر إذا تم مزجه مع عصير الليمون.

الزوار شاهدو ايضا

المواضيع الأكثر شعبية