تعرّف على فوائد زيت جوز الهند

تعرّف على فوائد زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو زيت طبيعي يستخرج من لب ثمرة جوز الهند، وهي من أشهر الثمار الاستوائية التي تتميز بطعمها الحلو، وإذا تم استخراج زيت جوز الهند مع معالجة بسيطة فإنه يسمى حينئذٍ بالزيت البكر والذي يكون مذاقه واضحًا بدون أي تغيير، أما إذا تمّ استخراجه ومرّ بعمليات معالجة كثيرة فإنه يسمى حينئذٍ بالزيت المكرّر، ويمكننا حينئذٍ أن نستخدمه في الطبخ.

خصائص زيت جوز الهند

 يتميّز زيت جوز الهند بالكثير من الخصائص، حيث إنه يحتوي على:

الجليسيريدات الثلاثة متوسطة الحلقات: حيث يحنوي زيت جوز الهند عليها وهي دهون تنتقل مباشرة بعد ابتلاعها الى الكبد، لتصبح طاقة يحتاجها الجسم، وربما تتحول الى اليكتونات، التي قد تتحول أيضا الى طاقة للدماغ.

الحمض الدهني اللوريك: يمثل حمض اللوريك 50% من الاحماض الدهنية الموجودة في زيت جوز الهند، وتتكون مركبات المونولورين بعد هضمه مباشرة الذي من الممكن ان يساعد على التخلص من اليكتيربا الممرضة مثل البكتيريا المكورة العنقودية ، ويمكن ان يساعد مركب المونولورين على التخلص ايضا من الخميرة المبيضة التي تعد من اشهر انواع الخمائر التي من الممكن ان تسبب العدوى .

الدهون المشبعة: يحتوي زيت جوز الهند على نسب كبيرة من الدهون المشبعة التي من المحتمل ان تصل الى نسبة 92%، وترتبط الدهون المشبعة الموجودة في زيت جوز الهند على رفع مستوى الكولسترول السيء قي جسم الإنسان، مما جعل جمعية القلب في الأمم المتحدة توصي بعدم استخدامه، لأنه يحتوي على هذه الدهون، بالإضافة إلى أن هنالك اختلاف كبير قي نتائج الدراسات التي اجريت حول ان زيت جوز الهند قد يؤثر على نسبة الكولسترول الموجود في الدم، ولا ننسى دوره الكبير في المساعدة على رفع الكولسترول الجيد مما يساعد في المحافظة على صحة الجسم.

الفوائد الصحيّة لزيت جوز الهند

وبعد أن تحدثنا عن خصائصه، سنتطرق لذكر فوائد جوز الهند:

  • يساعد زيت جوز الهند على حرق الدهون: اذ ان حرق الدهون من اكثر الفوائد شيوعا بين الناس، فزيت جوز الهند يساعد بشكل كبير على زيادة نسبة حرق الدهون في الجسم، وذلك لانه يعمل بشكل كبير على كبح الشهية.
  • يساعد زيت جوز الهند على تحسين الاعراض التي ترافق سرطان الثدي:
  • يساعد زيت جوز الهند على التقليل من حدة الاعراض الجانبية لسرطان الثدي كالإعياء وضيق التنفس كما انه قد يقلل من الاعراض الجانبية المرافقة للعلاج الكيميائي.
  • يساعد زيت جوز الهند في المحافظة على القلب والاوعية الدموية:
  • تساعد الدهون الموجودة في زيت جوز الهند بشكل كبير على تحسين صحة القلب والشرايين، ويمكن ان تساعد ايضا على منع تخثر الدم، ويسهم زيت جوز الهند على التقليل من احتمالية الاصابة بامراض القلب.

فوائد زيت جوز الهند للشعر والبشرة 

لزيت جوز الهند فوائد اخرى غير فوائده الصحية وهي فوائده للشعر والبشرة وهي كالتالي:

  •  فوائد زيت جوز الهند للشعر:
    • يمنع زيت جوز الهند الشعر من التساقط: ان المنتجات الكيميائية كأصباغ الشعر من اهم العوامل التي قد تؤدي الى تساقط الشعر، لكن بفضل زيت جوز الهند من الممكن ان يساعد على منع تساقطه واعادة البهجة والرونق له، لان زيت جوز الهند يقوم بزيادة نسبة تدفق الدم الى بصيلاته.
    • يساعد زيت جوز الهند على منع نمو قشرة الرأس: ان نمو الفطر على فروة الرأس يؤدي الى نمو القشرة، لذلك فإن الدهون الموجودة في زيت جوز الهند تساعد على التخلص من قشرة الرأس.
  • فوائد زيت الجوز هند للبشرة:
    • يساعد زيت جوز الهند على حماية البشرة من التجاعيد: إذ إن احتواء زيت جوز الهند بشكل كبير على فيتامين e يساعد على تأخير تجاعيد الوجه او ما يسمى بالشيخوخة المبكرة، كما انه يحمي الجلد من التلف.

مواضيع ذات صلة

الزوار شاهدو ايضا

المواضيع الأكثر شعبية