اكتشف أهم أسباب عدم نزول الوزن

اكتشف أهم أسباب عدم نزول الوزن

عند اتباع الرجيم والحميات الغذائية على اختلاف أنواعها يكون تخفيف الوزن في البداية أسهل ولا يحتاج إلى الكثير من الجهد، ولكن بعد فنرة يتباطئ و يصبح أصعب، حتى أن عملية خسارة الوزن قد تتوقف بعد مرور فترة من الزمن على الرغم من الإستمرار في اتباع النظام الغذائي لتخفيف الوزن. فما هي أسباب عدم نزول الوزن ؟وما هي أهم العوامل التي تؤدي إلى ثبات الوزن؟ وكيف يمكن التغلب عليها؟

أهم أسباب عدم نزول الوزن

  • عدم تناول كمية كافية من البروتين: يعتبر البروتين من أعم العناصر الغذائية لتخفيف الوزن، حيث يعمل البروتين على تعزيز عمليات الأيض وحرق الدهون، كما أن تناول البرويتن يقلل من عدد السعرات الحرارية المتناولة ويقلل من الشهية تجاه تناول الوجبات الخفيفة والسريعة حيث يعمل البروتين على تنظيم عمل بعض الإنزيمات المسؤولة عن تنظيم الشهية، ويفيد تناول البروتين في وجبة الفطور على تقليل كمية السعرات الحرارية خلال اليوم. البروتين أيضاً يمنع استعادة الوزن بعد فقدانه. ومن أهم تاثيرات عدم تناول البروتين على عدم نزول الوزن أن البروتين يمنع تباطؤ عملية الأيض وهي حالة تحدث بشكل طبيعي عند خسارة الوزن، وعند تناول البروتين بالكمية الكافية يساعد على زيادة عملية الايض لتتؤثر بشكل إيجابي على عملية خسارة الوزن. يمكن الحصول على البروتين من العديد من المصادر الغذائية، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على البروتين الحليب والبيض وزبدة الفول السوداني والشوفان والأسماك مثل سمك التونة واللحوم، بالإضافة إلى البقوليات وخاصةً الحمص والفول.
  • قلة النوم من أهم أسباب عدم نزول الوزن: إن عدم الحصول على الساعات الكافية من النوم من أهم الاسباب التي تؤدي إلى السمنة، وقد وجدت إحدى الدراسات أن قلة عدد ساعات النوم تزيد من احتمالية التعرض لزيادة الوزن والسمنة بنسبة تصل إلى 90% عند البالغين. فضلاً عن تأثير قلة النوم على إعاقة عملية خسارة الوزن فهي أيضاً تؤثر على صحة الجسم وصحة الدماغ. وتختلف عد ساعات النوم الكافية بالنسبة للبالغين باختلاف العمر كما يلي:
    • يحتاج البالغين من 18 إلى 64 سنة إلى: 7-9 ساعات نوم
    • يحتاج كبار السن 65 سنة فما فوق إلى: 7-8 ساعات نوم
  • قلة شرب الماء من أسباب عدم نزول الوزن: إن شرب الماء بكمية كافية يزيد من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بنسبة تصل 25% خلال الساعة الواحدة، ووجدت إحدى التجارب أن شرب الماء قبل نصف ساعة من وقت تناول الوجبات يساعد على تقليل كمية الطعام والسعرات الحرارية المتناولة وبالتالي يساعد على تخفيف الوزن بنسبة تتجاوز 40%. أما عن كمية الماء التي يحتاجها الجسم فهي كما يلي حسب التوصيات العالمية، ولكن هذه الكمية غير ثابتة وقد تزيد أو تنقص حسب عدة عوامل مثل الوزن والنشاط الرياضي والحالة الصحية بالإضافة إلى تأثير المناخ ودرجة الحرارة:
    •  تحتاج المرأة إلى ما يقارب 2.7 لتر من الماء يومياً
    •  يحتاج الرجل إلى ما يقارب 3.7 لتر من الماء يومياً
  • وجود بعض الأمراض من أبرز أسباب عدم نزول الوزن: يمكن للكثير من الحالات الصحية أن تعيق عملية خسارة الوزن، بل إن بعض الحالات قد تؤدي إلى زيادة الوزن، ومن أهم هذه الحالات الطبية ما يلي:
    • متلازمة تكيس المبايض
    • قصور وكسل الغدة الدرقية
    • نقص معين في أحد الفيتامينات والمعادن، وبشكل خاص مثل فيتامين د والذي يلعب دور مهم في نزول الوزن
  • هناك بعض أنواع الأدوية التي تؤدي إلى زيادة الوزن: لذلك ينبغي دائماً مراجعة الطبيب والتأكد من أنك لا تعاني من أي حالات صحية تعيق خسارة الوزن، والعمل على علاجها قبل البدء باتباع نظام غذائي للتخفيف الوزن.

المواضيع الأكثر شعبية